القلاف لل"الجوهرة نيوز": الوقوف على منصة التتويج لبطولة التحدي كان طموحي *

* فئة الفردي أصعب منافسات البطولة لقيام شخص واحد لتنفيذ كافة المهام .

* ابتسامات الفرح بعد التتويج و أنا أحتضن رفيق دربي و اهمس له كان حلم

* أهدي فوزي لصاحب السمو وولي عهده ومنتسب إدارة الإطفاء والشعب الكويتي

* أمنيات رجال الإطفاء تأسيس إتحاد أو رابطة مستقلة ترعى و تهتم بهذه البطولة

* تسليط الضوء على هذه البطولات يضع الكويت على الخارطة الدولية لخدمات الإطفاء و الإنقاذ.

أجرى اللقاء : أشرف ناجي

-----

هو أحد أبطال الكويت الذين تفخر بهم الديرة ، وممن صنعوا لهم مجدا وتاريخا في التميز ، بدا مسيرته كلاعب كرة طائرة بنادي كاظمة ، ثم اتجه إلى منافسات بطولة التحدي لرجال الإطفاء ، قناعته بما يؤديه من دور لخدمة بلده جعلته يقبل التحدي ، ليكون بطل الكويت والشرق الأوسط هذه السباقات ، كون فريق التحدي مع رفيق رحلته المقدم الإطفائي خالد كنعان ليبدأ مسيرة الإنجازات المشرفة التي توجت بفوز عالمي ، وحصوله باسم الكويت على المركز الأول في بطولة سباق التحدي لرجال الإطفاء التي أقيمت بولاية فريجنيا بأميركا ، ليضع الكويت على الخارطة العالمية لإنجازات رجال الإطفاء ليستحق استقبال رائع بتوصية من الديوان الأميري في صالة التشريفات بمطار الكويت ، إنه البطل العالمي ونجم العرب المقدم يوسف القلاف حيث كان لللجوهرة نيوز معه هذا اللقاء الحصري واليكم التفاصيل.

< بداية نود أن تعطينا فكرة عن بطولة التحدي لرجال الإطفاء؟

# بدأت دراسة بطولة التحدي لرجال الإطفاء منذ سنة 1971 و ذلك من خلال تشكيل لجنة طبية بجامعة ميرلاند الأميركية لتواجد مع رجال الإطفاء بمراكز العمل و بمواقع الحوادث الميدانية والتي من خلالها يمكن التعرف على الجهد البدني المبذول و المهام الميدانية لرجال الإطفاء ، و تم عمل فحوصات طبية و بعد دراسة استمرت لمدة 20 سنة انطلقت أول بطولة تحدي عالمية سنة 1991 بالولايات المتحدة الأميركية و ببادرة من دولة الإمارات العربية الشقيقة عام 2011 وتم دعوة الإدارة العامة للإطفاء للمشاركة بأول بطولة دولية تقام بمنطقة الخليج العربي لتبدأ من هذه البطولة انطلاقة رجال إطفاء الكويت بالتألق و التميز بهذه المنافسات .

و البطولة هي عبارة عن سباق مع الزمن عن طريق تنفيذ 7 مراحل و مهام و هي من المهام اليومية التي يواجهها رجال الإطفاء و الإنقاذ أثناء الحوادث و تنفذ بارتداء لباس المكافحة لرجال الإطفاء ( الخوذة و الجاكيت و جهاز التنفس و الحذاء الخاص برجال الإطفاء ) و على سبيل المثال في أول مهمة يتم حمل خرطوم إطفاء وزنه 20 كيلو و الصعود لأعلى برج يتكون من 6 أسطح و في بعض المراحل يتم سحب خرطوم مضغوط بالماء لمسافة 30 متر و هنالك أيضا مرحلة سحب دمية وزنها 80 كيلو لمسافة 35 متر حتى خط النهاية.

 

< وما الاستعدادات التي سبقت المشاركة قبيل سفرك لبطولة التحدي؟

# تم الاستعداد و التجهيز للبطولة من خلال تشكيل فريق عمل رياضي طبي إداري و التدريب تحت إشراف مدرب خاص من دولة صربيا المدرب إلكسندر بتروفيجتش و رعاية طبية تحت إشراف مركز أوكسجين للعلاج الطبيعي ( O2 clinic ) و تم وضع خطه تدريبيه لمدة ٦ شهور تم من خلالها تنفيذ تدريبات خاصة بمراحل البطولة و مهمتها و رفع مستوى اللياقة البدنية.

 

< وكيف جاء ترشيحك لتلك البطولة وما أسلوب المنافسة فيها؟

# في الحقيقة مشاركتي كانت منذ سنة 2013 بترشيح من اخوي المقدم خالد كنعان، احد مؤسسي الفريق و إختياري من قبل المدرب وكيل أول ضابط  طارق الصقر، للانضمام لفريق التحدي التابع للإدارة العامة للإطفاء، للمشاركة ببطولة دبي العالمية للتحدي لرجال الإطفاء .

 

< ماذا تعني فئة هايبرد وما أسلوب تنفيذ البطولة؟

# يوجد 3 فئات للمنافسة بالبطولة ( فئة الفردي - فئة الزوجي - فئة الجماعي ) فئة الهايبرد كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية هي ( منافسات فئة الجماعي للفرق المختلطة ) حيث يتم تشكيل فريق يتكون كحد أدنى من 3 أشخاص و كحد أقصى 5 أشخاص و لكن من دول مختلفة و يقوم كل شخص بتنفيذ مهمة ضد الفريق الأخر.

 

< من الذي يحكم بالبطولة وعلى أي أساس يتم تحديد الفائز بالمركز الأول؟

# يتم التحكيم بالبطولة من قبل أعضاء لجنة تحكيم يتم اختيارهم من قبل اللجنة المنظمة للبطولة و الوقت و الزمن هو الذي يحدد من هو الفائز حيث صاحب أقل زمن بإنجاز مهام السباق هو الفائز.

 

< من وجهة نظرك أيهما أصعب اللعب الفردي أم المنافسات الجماعية؟

# أصعب فئة بالمنافسات هي فئة منافسات الفردي و يعود السبب لذلك بأن المتنافس يقوم بجميع مراحل السباق لوحده و بارتداء قناع جهاز التنفس و التنفس من خلاله ، و يمكن للمتسابق أن يشارك بأكثر من فئة من فئات المنافسات.

 

< علاقة بطولة التحدي لرجال الإطفاء ماذا تعني للعاملين في هذا المجال ووجه الارتباط بين المنافسة في البطولة وعملك كإطفائي؟

# بطولة التحدي لرجال الإطفاء تعني الكثير و لها أهداف اجتماعية و ثقافيه رياضية و تنموية، حيث من الأهداف هي الاهتمام بالعنصر البشري و الكوادر البشرية مهاريا و بدنيا و فكريا، و من الأهداف الاجتماعية نشر التوعية من مخاطر الحريق و تقوية الأواصر بين رجال الإطفاء و المجتمع، إبراز الإنسانية و البطولة لهذه المهنة و زيادة ثقة المجتمع برجال الإطفاء، وجه الارتباط بين العمل كرجل إطفاء و البطولة: إنها تساعد على رفع اللياقة البدنية و القوة و التحمل، و تشجيع العمل بروح الفريق الواحد و تطوير المهارات و تبادل الخبرات.

 

< صف لنا شعورك وأنت تحصد المركز الأول للكويت وترفع علم بلادك في أميركا؟

# شعور لا يوصف بتحقيق الحلم الذي كان يراودني منذ بدايتي ببطولات التحدي لرجال الإطفاء و هو الوقوف على منصات التتويج العالمية و رفع اسم الكويت و علم بلادي بالمحافل العالمية ، اختلطت و امتزجت دموع و ابتسامات الفرح بعد التتويج و أنا أحتضن رفيق دربي خالد كنعان و اهمس له كان حلم ... كان حلم ، شعور لم أشعر به بحياتي قط.

 

< هل هناك داعمين كويتيين لهذه البطولة ام هي مبادرة شخصية من الفريق؟

# بالبدايات كانت مبادرة شخصية و من ثم بدأ الدعم و الاهتمام و كان الداعم الرئيسي، و الذي له الفضل الكبير من بعد الله سبحانه السيد. بدر ناصر الخرافي ( رئيس مجلس إدارة شركة كيبلات الخليج )، و الذي لم يتردد بدعمه لي لتحقيق الحلم العالمي، و وضع دولة الكويت بمصاف الدول بالمحافل العالمية، و ليس بغريب هذا الدعم حيث انه سباق بدعم الطاقات الشبابية، و الاهتمام بالأبطال لرفع اسم الكويت بمثل هذه المحافل الدولية.

 

< لمن تهدي هذا الفوز الرائع الذي رفع اسم الكويت والعرب في البطولة؟

# أهدي هذا الفوز لحضرة مقام سيدي سمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله و رعاه ، و ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله و رعاه و لجميع أخواني منتسبي الإدارة العامة للإطفاء و لأهل الكويت و هذا الإنجاز ليس بسمي شخصيا بل بسم الكويت و العرب.

 

< كيف كانت ردة الفعل من الشعب الكويتي واستقبالهم للبطل العائد بفوز مشرف للكويت؟

# ردود الفعل للأمانة كانت منذ بداية إعلان خبر المشاركة بالبطولة العالمية ، و أهل الكويت يدعموني باهتمامهم و دعواتهم و متابعتهم للمنافسات و لله الحمد بعد إحراز المراكز المتقدمة أصدرت توصيات من سيدي مدير عام الإدارة العامة للإطفاء بمخاطبة الديوان الأميري ليكون الإدرة العامة للإطفاء في استقبال الأبطال بقاعة التشريفات بمطار الكويت الدولي و بحضور قيادي و مسؤولي الإدارة و مدير إطفاء شركة نفط الكويت و لفيف من الأهل و الأصدقاء.

 

< حدثنا عن استعداداتك المقبلة تجاه مثل هذه البطولات لاستكمال رحلة المنافسات العالمية للكويت؟

# بإذن الله الاستعداد و التجهيز مستمر لمثل هذه البطولات و سوف يتم وضع خطة للمشاركات و المنافسات المقبلة سواء بأوروبا أو بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

< هل هناك اتحاد أو رابطة ترعى وتدعم المشاركين في مثل هذه البطولات ، أو مبادرة لتأسيس إتحاد للبطولة في الكويت؟

# فرق التحدي لرجال الإطفاء تكون تحت رعاية و اهتمام إدارات الإطفاء و الدفاع المدني بكل أنحاء العالم بالوقت الحالي ، و أتمنى كما يتمنى إخواني رجال الإطفاء بتأسيس إتحاد او رابطة مستقلة ترعى و تهتم بهذه البطولة ، و لا يمنع بالوقت ذاته بدعم القطاع الخاص و ذلك بالتعاون هذه الإدارات لرفع من مستوى العناصر البشرية بهذه البطولات و تشجيع المشاركات الشخصية بالمحافل العالمية.

 

< ما الرسالة التي تود إرسالها للمسئولين في الكويت بعد أن وضعت الكويت على الخريطة العالمية لمنافسات بطولة التحدي لرجال الإطفاء؟

# أتمنى تسليط الضوء و زيادة الاهتمام بمثل هذه البطولات لما لها من فوائد و أهداف اجتماعية و ثقافيه و بشريه تعود بالنفع و بشكل مباشر و غير مباشر على المجتمع و رجال الإطفاء و وضع دولة الكويت على الخارطة الدولية لخدمات الإطفاء و الإنقاذ.

كادر:

المقدم يوسف جابر القلاف ، المهنة : ضابط إطفاء ، الرتبة : مقدم إطفاء

- لاعب نادي كاظمة و المنتخب الوطني للكرة الطائرة سابقا .

بطل الكويت و الشرق الأوسط ببطولات التحدي لرجال الإطفاء

المراكز المحققة:

- إحراز المركز الثاني بالمنافسات الزوجية و الجماعية ببطولة دبي العالمية لتحدي لرجال الإطفاء سنة ٢٠١٣ .

- المشاركة بتنظيم بطولة تحدي رجال الإطفاء السعودية الأولى سنة ٢٠١٤ بالتعاون مع شركة ٩١١ الإماراتية لبطولات التحدي لرجال الإطفاء .

- بطل الكويت ببطولة التحدي الثانية لرجال الإطفاء سنة ٢٠١٥ .

- المشاركة ببطولة العالم لتحدي لرجال الإطفاء بالولايات المتحدة الأمريكية ( تكساس ) سنة ٢٠١٥ .

- المشاركة بنهائيات بطولة العالم لتحدي لرجال الإطفاء بالولايات المتحدة الأمريكية ( ألاباما ) سنة ٢٠١٥ و الحصول على أرقام تنافسية كأفضل فريق خليجي و بالشرق الأوسط يشارك بالبطولات العالمية و إحراز المركز ١٦ بمنافسات الجماعي مابين أكثر من ٦٠٠ لاعب مشارك من أكثر ١٥ دولة من جميع أنحاء العالم .

- بطل الكويت لسنة الثانية على التوالي ببطولة التحدي الثالثة لرجال الإطفاء سنة ٢٠١٦ .

- تحقيق رقم قياسي جديد على مستوى الخليج و الشرق الأوسط ببطولة الإمارات العالمية لتحدي لرجال الإطفاء ( أبوظبي ٢٠١٦ ) و التصنيف مابين العشرين الأوائل على مستوى العالم و بالمركز ال ١٨ ما بين أكثر من ٢٦٠ منافس .

- تحقيق المركز الخامس بمنافسات الجماعي ببطولة الإمارات العالمية لتحدي لرجال الإطفاء ( أبوظبي ٢٠١٦ ) من بين أكثر من ٢٠ فريق مشارك .

- إحراز المركز الثالث ببطولة التحدي الدولية لرجال الإطفاء التي اقيمت في ألمانيا ( نوربيرغ

- إحراز المركز الاول ببطولة الواوان كلاسيك ٢٠١٦ Crossfit Intermediate .

- المشاركة ببطولة العالم لتحدي لرجال الإطفاء بالولايات المتحده الأمريكية بولايتين فلوريدا و فيرجينيا و إحراز الميدالية الذهبيه في منافسات الجماعي لفئة هايبرد ??

و بمنافسات فئة الفردي المركز الثالث بإنجاز تاريخي غير مسبوق يسجل على مستوى دولة الكويت والدول العربية و ذلك بإحراز الميدالية البرونزية ، و تحقيق رقم قياسي عربي جديد بهذه المنافسة و هي أول ميدالية ينجح متنافس عربي بتحقيقها .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 سعاد راضي

رئيس تحرير الجوهرة نيوز
مدير عام مؤسسة المنتظرون للدعاية والاعلان والنشر والتوزيع

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.