موسم السفر في الكويت.. سياحة .. ترفيه.. اكتشاف المجهول *

* المطيري : الحجز عن طريق الإنترنت ليس به أي تلاعب أو وعود كاذبة

* الغنام : الإنترنت أسرع وأوفر في السعر عن حجز مكاتب السياحة والسفر

* حسين العنزي : رحلة المواطن الكويتي للسياحة بالخارج تحتاج ميزانية خاصة

* جليل العنزي : حجز الفنادق بالخارج عن طريق وكلاء مع التواصل عن طريق الإنترنت

بوحمد : البطاقة الائتمانية حالت دون وجود أي معوقات تفسد رحلة المسافر الكويتي .

* الرفاعي : تنشيط السياحة داخليا وخارجيا يساهم في زيادة الدخل القومي للدولة

- الظفيري: السفر وسيلة فعالة لعلاج حالات الاضطراب النفسي والاجتماعي.

- عزاز : البلاد التي بها بحار فرصة طيبة للاستجمام والتخلص من العديد من الأمراض.

- الحجي: جواز أكل ذبائح أهل الكتاب إذا ذبحت من عنقها ولم تخنق خنقا.

-----

ارتبط الشعب الكويتي منذ القديم بالسفر إلى خارج الكويت، وكانت له رحلات منظمة لاكتشاف كل ما هو جديد في هذا العالم، ونظرا لأن المجتمع الكويتي مجتمعا تكافليا بطبعه، اكتسب هذه السمة المميزة من علاقات العمل والإنتاج التي سادت المجتمع قبل عصر النفط والتي كانت قائمة بالدرجة الأولى على السفر والتجارة البحرية، حيث الانقطاع عن الوطن لشهور، وترك الأسرة وأفرادها في رعاية الآخرين من الأقارب والمعارف والجيران حتى العودة ، فالسفر يمثل أهمية كبرى في حياة الكويتيين قديما وحديثا وإن اختلفت الأهداف، فالسفر اليوم للسياحة أو العلاج أو التسوق أو التعليم ولم يعد منصبا على العمل التجاري وتحصل لقمة العيش فقط ، كما تعددت وسائل السفر من ركوب البحر إلى السفر بالطائرات أو السيارات الخاصة ، أو سيارات نقل جماعي وذلك حسب الوجهة التي يريدها السائح الكويتي. وخلال هذا التحقيق سوف نلقي الضوء على موسم السفر في الكويت ونحن مقبلون على العطلة الصيفية ، وماذا يمثل السفر في حياة المواطن الكويتي؟

أجرى التحقيق : أشرف ناجي

تنافس في الخدمة

بداية يؤكد مدير العلاقات العامة بإحدى شركات الطيران قائلا :- إن أعداد السياح الكويتيين زاد في الفترة الأخيرة من العام 2016/2016 بنسبة 40% حيث يبلغ عدد المسافرون والقادمون نحو 2 مليون مواطن مقارنة بعام 2015 وذلك من خلال رصد حركة القادمون والمغادرون

وأضاف أن كل شركة طيران تحاول أن توفر أعلى خدمة لعملائها من عدد الطائرات المجهزة ، والوجهات التي يرغبها السائح الكويتي سواء إلى الدول العربية أو الأوروبية أو دول شرق آسيا ،

مع تقديم عدد من التسهيلات التي تساهم بقوة في إثراء موسم السفر من وإلى الكويت، وأدى إلى زيادة كبيرة في عدد القادمين والمغادرين بنسبة تفوق عن "الأعوام السابقة.ولعل أهم التسهيلات التي تقدمها العديد من الشركات خلال موسم السفر هي:-

- الحجز بالكلينك بدلا من الفيزا.

- تسهيلات عديدة للراكب ليستمتع بالخدمات وبالرحلة إلى الوجهة التي يفضلها.

وأضاف ، مهمتنا تشجيع السفر والسياحة وتوفير كافة الخدمات للسائح الكويتي وبأسعار مناسبة في ظل التنافس بين شركات الطيران العاملة في دولة الكويت.

وجهات مفضلة

أما الوجهات التي يفضلها المسافر الكويتي من خلال حركة حجز التذاكر من خلال الحجز بالإنترنت أو من خلال مكاتب السفر ، فتتصدر دبي وتركيا ولندن القمة، ثم شرم الشيخ بمصر .

حسين العنزي ، مدرس بوزارة التربية ومن محبي السفر ، حيث يرى أن السائح الكويتي في الفترة الأخيرة يفضل دول شرق آسيا ودول أوروبا هروبا من حر الكويت ، ولعدم وجود سياحة داخلية أو أماكن ترفيهية في الكويت ، علما بأن موسم السفر إلى الخارج يكلف السائح الكويتي أموالا طائلة ، يكفي أن ليلة واحدة في فنادق دبي تكلف نحو 150 دينار كويتي ، فما بالك بمصاريف السائح الكويتي في دول أوروبا ودول شرق آسيا ، فرحلة المواطن الكويتي للسياحة في الخارج تحتاج إلى ميزانية خاصة .

الحجز بالإنترنت

ولمعرفة أيهما أفضل لحجز تذاكر الطيران التقينا حسين المطيري ( موظف ) قال : أفضل الحجز عن طريق الإنترنت ، لأن مكاتب الحجز تعطي أسعارا خيالية تفوق الحجز بالإنترنت أضعافا مضاعفة ، كما أنهم لا يوفون بالوعود ، ولا تجد الخدمة والمواصفات المتفق عليها ، فالحقيقة عندهم غير الواقع تماما ، أما الحجز عن طريق الإنترنت ليس به أي تلاعب أو وعود كاذبة .

وتمنى المطيري أن يكون بالكويت سياحة داخلية وشقق فندقية للعائلات وتحت مراقبة المسؤولين وبجودة عالية لمن أراد أن يستمتع بالعطلة داخل الكويت إذا حالت دواعي السفر .

من جانبه يتفق فايز الغنام مع رأي حسين المطيري في أن الحجز عن طريق الإنترنت أفضل وأسرع وليس به أي تلاعب إلا أنه يقول تصادفنا فقط مشكلة تعديل أو تغيير أو إلغاء الموعد فنلجأ إلى مكاتب السفر مع دفع الغرامة المقررة .

وعن أفضل طرق الحجز للفنادق بالخارج حدثنا جليل العنزي مدير إحدى شركات حجز الفنادق قائلا : يقوم السائح الكويتي باختيار الوجهة التي يرغب السفر إليها عن طريق الإنترنت ، ثم يطلب منا حجز الفنادق في الدولة التي يريد السفر إليها ، ويتم الحجز عن طريق وكلاء لنا في الخارج سواء في الدول العربية أو الأوروبية أو دول شرق آسيا ، كما إننا نتواصل مع السائح الكويتي عبر مواقعنا على الإنترنت لحل أي مشاكل تقابله خلال الرحلة

ويؤكد لنا عبد الغفار العريان مدير إحدى مكاتب حجز الفنادق والمصحات بالخارج أن الحجز غالبا يتم عن طريق ( أون لاين ) حيث أن الإنترنت أصبح أسرع وأسهل وسيلة للحجز والتواصل ، كما أنه يوفر عليه الكثير من الأموال ويضمن له السعر الأرخص والخدمة العالية بنفس المواصفات المتفق عليها .

بطاقات الائتمان

وعن مدى توفر الأمان للمسافر الكويتي وعدم تعرضه للسرقات فقد أكد لنا بو حمد أحد مسئولي بطاقات الائتمان ببنك الكويت الوطني أن توفير البطاقة الائتمانية، ومن خلال التأمين على السفر مجانا حال دون وجود تجربة سيئة واحدة إلى إفساد رحلة المسافر الكويتي، ولا تجعله يتكبد تكاليف كبيرة لم تكن متوقعه، حيث يقدم بنك الكويت الوطني للتأمين على السفر مجانا لجميع حاملي بطاقات الوطني الائتمانية وبطاقة الوطني للسفر مسبقة الدفع ، وتسعى معظم البنوك الكويتية إلى توفير هذه البطاقة لعملائها حتى يستمتع السائح الكويتي برحلته دون مشاكل .

كما يقول سفيان محمد أحد حاملي هذه البطاقات : لأول مرة استمتع برحلة خارج الكويت دون أدني مشاكل ، فالبطاقة الائتمانية أمان للمسافر إلى أي وجهة في العالم ، وأنا أنصح باستخدامها لأنها تحافظ على أموالك وتجعلك تستمتع برحلتك السياحية وتتنقل إلى أي مكان وأنت مطمئن .

جوانب اقتصادية

وعن الجوانب الاقتصادية للسياحة لدى أهل الكويت التقينا يوسف الرفاعي رئيس تحرير مجلة لنا واحد المهتمين بالأنشطة السياحية حيث يقول : السياحة لها أهمية اقتصادية كبيرة من خلال حركة المغادرين والقادمين بما يمثله ذلك من دخل لدولة الكويت ، كما أن تنشيط السياحة سواء في الداخل أو الخارج يساهم في زيادة الدخل القومي للدولة ، علما بان السياحة تعد مصدرا أساسيا للدخل في كثير من الدول العربية والأوروبية ودول شرق آسيا ، فتشجيع المواطن على السفر او جذب سياح إلى دولة الكويت يساهم في التنشيط السياحي ويرفع من ميزانية الدولة وتعد مصدرا أخر يضاف إلى مصدر الدخل الأساسي للكويت وهو النفط .

فوائد نفسية

وليس السفر هو مجرد الانتقال من بلد إلى بلد للإقامة فترة معينة ثم العودة إلى الوطن، ولكن هناك فوائد عديدة من وراء السياحة والسفر يجنيها المسافر ومن هذه الفوائد (الفائدة النفسية) حيث يؤكد الدكتور عبدالعزيز الظفيري الاستشاري النفسي بمركز ابن سينا للاستشارات النفسية قائلا: يواجه الإنسان في هذا العصر الكثير من التحديات والضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الكثير من الناس، وبالرغم من المحاولات التي بذلها الإنسان لتطوير وسائل الراحة والطمأنينة للتغلب على ضغوط الحياة والتخفيف من آثارها، إلا أنه لا يزال عاجزاً عن تحقيق السعادة والراحة التي يتمناها ويعمل من أجلها.

كما أن هناك فروق كبيرة بين الناس في طرق تعاملهم مع الضغوط، فمن الناس من يلجأ للهروب من مواجهة تلك الضغوط، ومنهم من يقع فريسة وضحية لتلك الضغوط، والبعض يحاول مواجهتها والبحث عن وسائل تمكنه من التغلب عليها والتخفيف من آثارها ، والسفر للسياحة والترفيه يعد من الوسائل العلاجية المفيدة للتخلص من الاضطرابات النفسية والانفعالات السلبية الناتجة عن ضغوط الحياة ومشاعر الإحباط والفشل واختلال التوازن والقدرة على التوافق النفسي والاجتماعي.

وأضاف الظفيري، السفر فرصة للاسترخاء والهدوء وإعادة برمجة العقل وترتيب أفكاره وأهدافه بعيداً عن مصادر الضغوط.

كما أوضح أن السفر من الوسائل العلاجية المفيدة لبعض حالات الاضطراب النفسي والاجتماعي وذلك في حالة استغلال فرصة السفر فيما هو مفيد .

وأخيرا السفر فرصة لإعادة بناء الذات وتعزيز الثقة بالنفس، وتطوير مهارات التفكير الإيجابي وحل المشكلات للتخلص من الهموم والأحزان، كما أن السفر متعه لاكتشاف المجهول في بيئة آمنة ومشجعة، وفرصة للتواصل الفعال وإقامة العلاقات الإيجابية والتعرف على ثقافات مختلفة.

فوائد صحية

وعن فوائد السفر الصحية فقد إلتقينا بالدكتور أشرف عزار طبيب بالمركز الاستشاري الطبي بالجهراء حيث قال : الصحة كانت ولا تزال تاجا على الرؤوس، وعنوانا للسعادة ونعمة عظيمة مغبون فيها كثير من الناس والعافية في البدن هي الملك الخفي كما قال الحكماء ولو سألت مريضا أضناه الألم وأسهره الأرق هل تبيع مالك وتشتري العافية لباع لك الدنيا بأسرها

وأضاف عزار أن الدراسات التي قامت بها مؤسسات علاجية كبرى على مستوى العالم مهتمة بالسياحة والسفر أثبتت أن العديد من الناس يذهبون إلى أماكن كثيرة حول العالم للاستجمام أو العلاج بالطبيعة، ومن هنا تأتي أهمية السفر لصحة الإنسان.

كما أوضح عزار أن السفر إلى أماكن ذات ميزة يساعد على علاج الكثير من الأمراض العضوية، إلى جانب ما يتركه السفر من راحة نفسية وبعيدا عن توتر الحياة الذي يتسبب في أمراض كثيرة . كما أن هناك أمثلة كثيرة على فوائد السفر الصحية خاصة السفر إلى البلاد ذات البحار وأمال ومنها:

- تجديد خلايا البشرة حيث تحتوي مياه البحر على كميات هائلة من الماغنيسيوم والفوسفور.

- يساعد على تقوية الشعر والتقليل من تساقطه حيث تحتوي الرمال على نسب كبيرة من الكالسيوم.

تحتوي مياه البحار وخاصة البحر الميت على نسب عالية من الأملاح التي تساعد على الاسترخاء.

- مياه البحر الميت تعالج مشاكل التنفس لاحتوائه على أكبر نسبة من الأكسجين.

- يهدئ الجهاز العصبي ، فاتحاد الملح مع العناصر الكيميائية المختلفة يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء

- ينشط الجسم ويمده بالطاقة

- يحتوي على العديد من الهرمونات ومن ضمنها الاستروجين يساعد في تشكيل الأنسجة المخاطية للرحم وعلاج الأمراض النسائية

* بعض الأماكن بها بحار تساعد على مقاومة عوامل الشيخوخة.

رأي شرعي

وللتعرف على الرأي الشرعي للسفر والسياحة وأحكام السفر وآدابه إلتقينا الدكتور أحمد الحجي الكردي خبير الموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حيث قال: السفر من عوارض الأهلية المكتسبة فتتغير فيه بعض الأحكام الشرعية بسبب ما فيه من مشقة.

وللسفر الذي تتغير فيه بعض الأحكام الشرعية شروط هي :-

- أن يغادر المسافر بلده فعلا ويخرج عن حدودها قاصدا مسافة لا تقل عن 85 كم بدءا من نهاية بلده، فإذا خرج من بلده بغير قصد السفر، أو قصد بلدا أو مكانا قريبا من بلده لا يعد مسافرا، فإذا غادر بلده قاصدا المسافة المطلوبة عد مسافرا بمجرد المغادرة ولو لم يصل للبلد الذي يريد السفر إليه.

وأوضح الحجي الأحكام التي تتغير في السفر متعددة وهي:

أولا: امتداد مدة المسح على الخفين، فهي للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها عند أكثر الفقهاء، وقال البعض ليس للمسح على الخفين مدة محددة أصلا لا في السفر ولا في غيره.

ثانياً: قصر الصلاة وجمعها: فأما القصر فهي أن يصلي المسافر الصلاة الرباعية (الظهر - العصر - العشاء) ركعتين فقط بدلا من أربعة ركعات، أما صلاة الفجر والمغرب فعلى حالهما وهي محل إجماع الفقهاء.

وأما الجمع فهو أن يجمع المسافر صلاتي الظهر والعصر تقديما في وقت الظهر أو تأخيرا في وقت العصر ، وأن يجمع المغرب والعشاء أو وقت العشاء وهو قول جمهور الفقهاء، وخالف الحنفية وقالوا بعدم جواز الجمع في السفر.

أما صلاة الجمعة فقد اتفق الفقهاء على أن الإقامة شرط وجوب الجمعة .

أما عن مسألة الأكل والشرب في البلاد التي يسافر إليها الشخص وخاصة الأجنبية فقد أجمع الفقهاء على جواز أكل ذبائح أهل الكتاب ( اليهود والنصارى) إذا ذبحت من عنقها ولم تخنق خنقا قال تعالى: "وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم".  

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 سعاد راضي

رئيس تحرير الجوهرة نيوز
مدير عام مؤسسة المنتظرون للدعاية والاعلان والنشر والتوزيع

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.