الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير عبد العزيز حاجيه في حوار خاص للجوهرة نيوز *

لم يعد الفن التشكيلي لوحة تُرسم، أو مجسماً يُنحت، إنما تعدى ذلك ليكون واحداً من الأساليب المهمة و المعترف بها على المستوى المحلي والعالمي. وقد وصفت الرابطة الأميركية للعلاج بالفن التشكيلي هذا النوع من العلاج بأنه الاستعمال العلاجي للإنتاج الفني من خلال ابتكار الفن والتمعن في إنتاجه وعملياته. يستطيع الأفراد أن يرفعوا من درجة إدراكهم لأنفسهم والآخرين، كما أنه وسيلة للتعبير عن سلبيات المجتمع وإظهارها ومحاربتها ويمكننا القول بأن الفن هو انعكاس لما يحدث داخل المجتمع، ولقد تميز الفنان عبد العزيز حاجيه بتشكيل خاص ورسوم كاريكاتيرية مميزة استطاع من خلال أن يصل إلى أغوار المجتمع الكويتي ويعبر مشاكله ويناقش العديد من القضايا المهمة ، وخلال هذا الحوار سنتعرف على مسيرة عبد العزيز حاجيه والمحطات المهمة لهذا الفن وكيف أسس مجموعة مواهب التي أصبحت علامة فارقة في تاريخ التشكيل الكويتي الحديث واليكم تفاصيل الحوار:

 

أجرى الحوار: أشرف ناجي

* بداية بما يتميز تشكيل عبد العزيز حاجيه وكيف كانت البداية مع هذا الفن؟

 

. - أولا تميزت بعدة فنون ومهارات حرف حيث ظهرت على شاشه تلفزيون الكويت في بداية التسعينات وبعدها تخصصت في رسم الكاريكاتير

 

* لعب الفن التشكيلي وفن الكاريكاتير دورا مهما في التعبير عن الظواهر السلبية في المجتمع كقضية المخدرات والبويه والواسطة والفساد الإداري وغيرها فكيف عبرت ريشة عبد العزيز حاجيه عن هذه القضايا؟

 

- العمل الكاريكاتيري الناجح والمتقن يعبر عن جميع القضايا بشكل واضح ومباشر ومن خلاله استطيع أن أصل إلى أي جهة أو موضوع يحتاج للنقد أو التعليق.

 

* ما رؤيتك المستقبلية كفنان تشكيلي في المساهمة للحد من المظاهر السلبية الموجودة داخل المجتمع الكويتي؟

 

- رؤيتي كفنان بأن استمر في النقد والتعليقات الساخرة للمظاهر السلبية في المجتمع الكويتي حتى يعرف الجميع هذه المظاهر وتتغير مع مرور الوقت إلي الأفضل.

thumbnail3

 

* حدثنا عن واقع الحركة التشكيلية في الكويت ومكانتها بين الفنون الأخرى؟

 

- بالنسبة للحركة التشكيلية في الكويت فهي ضعيفة جدا مقارنة بالمجمعات الأخرى، وان كانت هناك مواهب فنية فليس هناك من يشجعها في الكويت لان التشجيع المادي والمعنوي في الكويت ميت جدا جدا.

 

* ماهي المدرسة الفنية التي تنتمي إليها وأي المدارس التشكيلية أقرب للتعبير عن واقع المجتمع الكويتي؟

 

- بصراحة أحب المدرسة الوحشية بالأخص الفانتازيا، وكل فنان في الكويت يميل الي مدرسه أو عدة مدارس.

 

* ما رأيك في معارض الشباب التشكيلية كالمعرض الصيفي ومعرض الربيع وغيرها وهل عبرت هذه المعارض نواقع الحركة التشكيلية في الكويت؟

 

معرض الشباب من أفضل المعارض التي يتضمنها ويقيمها المجلس الوطني للفنون والآداب وباقي المعارض فلا تعليق على ذلك.

 

* حدثنا عن أهم المعارض التي شاركت بها سواء داخل الكويت أو معارض خارجية؟

 

- شاركت في عدة معارض على مدى سنين طويلة منها معارض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومعارض كلية التربية الأساسية ومعارض بيت لوزان ومعارض مجموعة سامي محمد ومعارض جمعية الفنون التشكيلية بالاضافة الى معارض الجامعات الخاصة ومعارض وزارة التربية كوني معلم بوزارة التربية تخصص تربية فنية مساند للتصميم الداخلي.

اما المعارض الشخصية ففي سنه 2007 كنت اول فنان يقيم معرض شخصي في كليه التربية الأساسية بما يقارب 110 لوحات كاريكاتيرية ، وبعدها نظمت معرض كاملا في ارض المعارض صاله 7 كلها وهو معرض مجموعة مواهب حيث شارك معي اكثر من 300 فنان من الكويت وخارج الكويت وشمل المعرض الفن التشكيلي والتصميم والتصوير والأدب والموسيقى ، وهذه المجموعة " مجموعة مواهب " فهي من تأسيسي وبرئاستي حاليا ، وهذا بشكل مختصر جدا جدا عن مشاركاتي وانجازاتي.

 

* ماذا تعنى الجائزة والتكريم للفنان التشكيلي وهل يقاس حجم الفنان بمدى ما حصل عليه من جوائز ودروع وشهادات تقدير وحوافز مادية؟

 

- التكريم والتقدير والاحترام شي طيب وجميل يشجع الفنان بالتميز والاستمرار، أما التشجيع المادي في الكويت ميت، ليس هناك اي شي يسمى تشجيع مادي في الكويت للفنانين والموهوبين.

thumbnail 2

 

* مجموعة مواهب كيف تكونت وما أهدافها؟

 

- مجموعة مواهب: تأسست في سنه 2009 على يدي وكانت انطلاقه جدا قوية بتشجيع كبير من الفنانين والممثلين والدكاترة وكبار الشخصيات، وهذه المجموعة تدعم وتبرز الإبداعات الشبابية بمختلف مجالاتها الفنية والثقافية والأدبية والموسيقية، إذ تحتضن الموهوبين وتقدم لهم الفرص الكافية لعرض مواهبهم وإبداعاتهم أيضا تقوم بتشجيع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وهدف المجموعة بشكل عام هو تشجيع المواهب الشبابية الكويتية مع خلال إقامة معارض وفعاليات وأنشطة مميزة ودورات... الخ

والسبب في تأسيسي هذه المجموعة هو: بأن هناك عدة واسطات تدخل في تحكيم الأعمال الفنية والأدبية والموسيقية وليس هناك اي جهات تدعم ماديا الموهوبين وتشجعهم بطريقه قوية إذ أشاهد مواهب كويتية مدفونة قوية جدا تشتكي بان ليس هناك جهات تشجعهم، فأسست هذه المجموعة لتكون اول مجموعة كويتية تشجع المواهب وتقدم لهم جميع الاحتياجات بالمجان.

thumbnail4

 

* ما هي الرسالة التي تريد أن توجهها إلى كل من:

 

- جمعية الفنون التشكيلية، المجلس الوطني للثقافة والفنون، المرسم الحر؟

- شكر خاص للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وخاصة بالفترة الأخيرة بعد تشكيل إدارة جديدة وشكر أيضا للمرسم الحر على منحنا يوم من الأيام هذا المكان لاجتماع أعضاء مجموعة مواهب والذي وصل عدد أعضاء مجموعة مواهب حتى تاريخ اليوم أكثر من 650 عضو كويتي.

اما بالنسبة للجمعية الكويتية الفنون التشكيلية فأود أن أقول شيئين فقط: الظلم ظلمات يوم القيامة والواسطة شر لا بد منه،

المتكبر كالطير كلما يعلو صغر في أعين الناس.

 

* كلمة أخيرة؟

 

- شكرا على استضافتكم لمجموعة مواهب على صفحات جريدتكم الغراء، وهذه الفرصة التي نطل بها على جمهور وعشاق هذا الفن.  

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
  • آخر تعديل على السبت, 11 شباط/فبراير 2017 18:40
  • حجم الخط
 سعاد راضي

رئيس تحرير الجوهرة نيوز
مدير عام مؤسسة المنتظرون للدعاية والاعلان والنشر والتوزيع

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.