18 تشرين2/نوفمبر 2017

تحقيقو: سعاد راضي

بعد أن ضرب الكويت زلزالا بدرجة 4-5 في الاسبوع الماضي، عدت بذاكرتي الى فترة ما بعد التحرير والزلازل الخفيفة التي لم نعتد عليها تهز أرضنا بداية عام 1995. ما جعلني أتساءل لماذا وكيف؟ وهل ستتطور الحالة وتزداد حدة الاهتزازات؟ فقمت بعمل تحقيق صحافي من جزئين نشر في صحيفة "الأنباء" (مارس- أبريل) من نفس العام.

واليوم وبعد أن عادت الزلازل تهدد المنطقة رأينا أنه من الضروري اعادة نشر التحقيق، لتأمل المعلومات التي ذكرت فيه وكتبت النص كالتالي:

، وكان هذا الجزء الأخير من التحقيق.وبعد أن استعرضنا هذه الآراء التي تعكس طبيعة المشاعر المتواترة بين الخوف والطمأنينة، توجهنا في جامعة الكويت قسم الجيولوجيا، لنعرف الحقيقة من الدكتورة فريال بوربيع وهل الكويت بمنأى عن الزلازل.

تقول الدكتورة لا توجد منطقة بمنأى عن الزلازل فكل بقعة على وجه الأرض معرضة للزلازل في أي زمان ومكان- ولو تفحصنا تعريف الزلازل لعرفنا بانه يعم كل بقاع الارض، فهو من الناحية العلمية تحرير كم هائل من الطاقة الكامنة، وتحويلها الي طاقة حركية تنتشر في باطن الارض وبمختلف الاتجاهات علـى شكل موجات طولية وعرضية. وعندما تعمل هذه الامواج إلى السطوح الفاصلة بين الطبقات المختلفة بمعاملها الصوتية أو الحركية، يحدث لها انعكاس وانتشار على الحروف الداخلية فيرتد قسم من هذه الطاقة محملة على هذه أو تلك من الأمواج المرنة، تارة تبعا للخواص الفيزيائية للصخور، وتارة أخرى يرتد على أمواج غير مرنة، فيحدث في صخور القشرة الأرضية التي تقع على مسار هذه الأمواج، وعند السطح تنشأ أمواج ثانوية تسمى بأمواج "ريل" الخطرة ،وهو أمواج تتصف بتردتها المنخفضة وبمستواها السعوي، وتكون سبباً في تهديم وتخريب المنشآت والأبنية السكنية.

فتحرير الطاقة الكامنة المخزونة يحرك الصخور، وهو احد اسباب الهزات الارضية.. وكما نعلم جميعا ان القارات والمحيطات جميعها قشرة تطفو على سطح الأرض.

نظرية الصفائح

وتقول الدكتور أبو أبو ربيع بعد الوصول إلى نظرية الصفائح قبل 15 – 20 عاما قد يكون من الصعب تحديد مراكز الهزات الأرضية، ونظرية الصفائح تعتمد على ان الارض تتكون من عدة قطع كل قطعة تدعي بصقيحة سمكها 30 كيلو متر تقريباً، تطفو على طبقة أخرى تكون ساخنة ومتحركة عمقها 200 كيلو متر تقريبا والذي يهمنا من هذه الصفائح هو الصقيحة العربية وحدودها جبال زاجروس من الشرق وجبال طوروس من الشمال والبحر الأحمر من الغرب واليمن من الجنوب.

وهذه الصفيحة قد تتعرض للزلازل لأسباب قد تنحصر في مجموعتين، وتسمى الأولى بالاسباب الجيوتكنوجية، ويدخل ضمنها حركة الصفيحة العربية، حيث اثبتت الدراسات بان الصفيحة العربية تتحرك حركة شبه دورانية اتجاهها غرب شمال، مقتربة من جبال "زاجروس" الايرانية وجبال طوروس التركية، وكذلك يدخل ضمنها مرور الصدع العربي الافريفي بالمنطقة وكذلك ما يسمى بمثلث عقار الملثعم للصدع العربي الافريقي والنشط زلزالياً، أما المجموعة الثانية فيطلق عليها الأسباب البيئية والتي نتج عن انشاء السدود وتخزين المياه في بحيرات وكذلك سحب أو ضخ النفط أو المياه بكميات كبيرة من الخزانات الجوفية وقد أثبت اثر ضخ النفط وسحبه وكذلك المياه شفطيا "بكولورادو" عندما اختيرت منطقة غير نشطة زلزالياً، وضع فيها كمية كبيرة من المياه، فلوحظ بعد فترة حدوث هزات أرضية فيها، وبعد ان سحبت المياه مرة أخرى توقفت هذه الهزات.

ضخ الماء والنفط

< بالنسبة للهزات التي حدثت في أرض الكويت، ما اسبابها

تقول الدكتورة أبو ربيع: ان لها أكثر من احتمال فقد تكون ناتجة عن ضخ الماء أو لأسباب جيوتكنونية، وكل هذه تفسيرات عرضة للاجتهادات الشخصية، لعدم وجود جهاز رصد للزلازل في الكويت، فهو الذي  يمكننا الاعتماد على نتائجه لنعطي قراراتنا، وعموما فالصدع أو الفوالق هي وراء الحركات الأرضية وبالتالي الزلازل.

وتضيف: يعتقد كثيرون بأن منطقة الكويت آمنة وبمنأى عن الهزات الأرضية، والحقيقة اننا عندنا اكثر من بقعة تساعد على حدوث هزات أرضية هذا إلى جانب الأسباب التي ذكرتها، فعندنا طلع الأحمدي أ ما يسمى بطية الأحمدي.. يتسبب بحدوث صدع ولكننا لا نراه على سطح الأرض، وكذلك الخط الموازي للساحل في منطقة جبال الزور حيث ارتفاعه 900م عن سطح الأرض وهذا يعني انها عرضة لحدوث صدع ،وكذلك وادي الباطن الذي يتخطى مساحة 400 كيلو متر بعرض 40 كيلو متر، فكل هذه البقع أنظمتها التضاريسية قد تتسبب في حدوث صدع، وبالتالي احتمال حدوث لهزات أرضية واردة.

وترى الخبيرة الجيولوجية ان هذه الهزات التي تعرضت لها الكويت ليست هي الأولى فقد تعرضت لهزات أرضية مختلفة العمق والقوة في كل من عام 76 و77 و 1931.

< ان هذه الهزات حدثت في فترات متباعدة ولكنها الآن أصبحت ملحوظة التقارب بين الفترات، فهل توجد عوامل تساعد على زيادة شدة وقوة معدل الزلازل مع مرور الزمن.

# الإجابة عن هذا السؤال في منتهى الأهمية، لانه بالفعل توجد عوامل الا انه حتى الآن لم يستطيع أي مخلوق الجزم بحتمية الأسباب والعوامل المساعدة، وكما ذكرنا فانها جميعها تفسيرات واحتمالات عرضة للاجتهادات، فحتى الآن لم يعرف أحد ما تحت الأرض فاعمق بئر حفر حتى الآن عمقه 13 كيلو مترا، وبالرغم من وجود طرق جيوفيزيائية غير مباشرة، قد تعطي معلومات عما تحت سطح الأرض، الا انها معلومات لا تتعدى التعرف على وجود فالق أم لا، أي ان المنطقة نشطة أو خاملة.

خطورة مبانينا

< مادامت توجد عوامل تساعد على شدة وقوة الهزات الأرضية، فالكويت قد تكون عرضة لهزة أرضية عنيفة، فهل العمارة الكويتية مبنية على أساس متين، وتتصف بالقدرة على امتصاص هذه الهزات الطارئة لتقف قوية صامدة؟

# كي نتمكن من تهيئة البيوت المناسبة لكل منطقة لا بد من وجود جهاز لقياس الزلازل، فالأمان الزلزالي يعني اننا نعرف قوة الهزات التي قد تتعرض لها المنطقة، فإذا كانت 3 درجات على مقياس ريختر فلابد ان تتصف البيوت التي تبنى بقوة لمقاومة هذه الهزات، فعامل المقاومة للزلزال لابد ان يعرف قبل بناء المبنى.

 فالمباني المرفوعة على أعمدة تعتبر خطرة لدى حدوث هزات عنيفة، فالهياكل هذه تعتبر غير قوية ولا تستطيع مقاومة ابسط أنواع الهزات، فالبناء الذي يتحمل لابد ان تكون صفائحه الخرسانية غير مجوفة ومعززة بالحديد، كما ان معظم المباني مصممة بسقوف خرسانية ثقيلة، وهذا يعني ان الأسقف نفسها تعتبر مصدرا للخطر، ثم انه توجد بعض الأبنية تشيد على الأراضي المكتسبة من البحر، وهذه الأرض عبارة عن تربة ضعيفة غير متماسكة وبطبيعة الحال ستكون مثل هذه المباني ضعيفة عند مواجهة الزلازل.

لا إمكان للتنبؤ

< بما ان المنطقة العربية عرضة للزلازل، وان التنظيم التقاربي قد يكون عاملا من عوامل حدوث الهزات الأرضية، وكذلك تأثير المناطق المجاورة النشطة زلزالياً، فهل يمكن التنبؤ بأوقات حدوث الزلازل بناء على المعلومات التضاريسية للمنطقة، والمناطق المحيطة بها والمؤثرة فيها؟

# حتى الآن لم يستطيع أحد الوصول إلى التنبؤ عن الزلازل، فالهزة الأرضية التي حدثت ف سان فرانسيسكو عام 1992 توقع العلماء حدوثها في منطقة معينة، وفي تاريخ سابق وقد اجتمع العلماء والصحفيون والمصورون في المواقع المحددين، واهتزت الأرض في منطقة بعيدة. وفي 26/12/92 كان الزلزال المدمر ونتج عنه الكوارث والخسائر.

والصين التي نجحت عام 1976 بالتنبؤ بزلزال مدمر، لم توفق بالتنبؤ بزلزال مدمر آخر تبعه بعد ستة أشهر، وازهق ارواح مئات الآلاف من الصينيين.

اجتهادات شخصية

< ما الحد الفاصل بين الهزة الأرضية الخفيفة والزلزال المدمر؟ وما نوع الهزات التي تعرضت لها أرض دولة الكويت؟

أن معرفة شدة الهزات الأرضية وقوتها من الأمور المهمة، وتعتبر شدة القوة الزلزالية ضعيفة مادامت قوتها من 1- 4 درجات وتعتبر الدرجة خمسة هي الحد الفاصل بين الهزات الضعيفة والهزات القوية أو التخريبية.

واعتقد ان الهزات التي تعرضت لها أرض الكويت، هي زلازل عاصفة، فالمعروف ان هناك ثلاثة أنواع للزلازل، وهي ما قبل الهزة الكبيرة وما بعد الهزة الكبيرة بالإضافة إلى الزلازل العاصفة، والأخيرة هي هزات تحدث بصورة متكررة وتبدأ صغيرة لتصل إلى الحد الأقصى بشدة قدرها خمس درجات، وهو الحد الفاصل بين الهزات المدمرة وغير المدمرة، ثم تبدأ بالانحدار. وما أقوله مازال اجتهادا شخصيا لانه كما قلت الحكم هو المرصد ونحن متفائلون، حيث ان الكويت بصدد انشاء مرصد لقياس الهزات الأرضية، ونأمل بتحقيق هذه الأمنية في فترة قصيرة ان شاء الله.

< ما دمنا لا نستطيع التكهن أو التنبؤ بحدوث الزلازل والكويت قد تتعرض لهزة أرضية قوية في أية لحظة، فما هي الارشادات التي على المواطنين ان يتبعوها في حالة حدوث هزة، وكيف يتمكنون من تهيئة أنفسهم لمواجهة الطوارئ؟

ان الاستعداد الشخصي لمواجهة الطوارئ بوعي وادراك من أهم ما يحتاج إليه المرء في مثل هذه اللحظات، فنحن لا نريد تخويف المواطنين ولكن لا نريدهم أيضا ان يفاجؤوا بما لم يتوقعوه، فيتوقعوا غير المتوقع، ثم عليهم التزام الهدوء وعدم الخوف لان الهلع والصراخ وترك المنزل هي التي تسبب الكوارث والتجمع في مكان واحد يزيد عدد الضحايا.

ومن الاحتياطات الأمنية التي على المواطن ان يتخذها تثبيت الصور والمعلقات على الحائط كي لا تكون عرضة للسقوط، والاحتفاظ بالتحف الثمينة في أماكن غير مرتفعة وجود راديو بالبطارية ولمبة يدوية وكذلك معرفة أماكن محابس الكهرباء والماء، مع الاحتفاظ بوجود مياه بصورة مستمرة، أما أثناء حدوث هزه فنحن ننصح بان يلتزم المواطن بالهدوء، ويقر بسكنه مع الابتعاد عن النوافذ والاحتماء بالابواب والزوايا أو تحت طاولة أما من كان خارج المنزل، فعليه الابتعاد عن البنايات، وان كان بالسيارة يبقى بالسيارة، والهدوء أهم خطوة وتعتبر الوقاية الحقيقية عند حدوث الهزات.

كادر

هناك علاقة وصلة بين الزلازل التي حدثت في الكويت والحقول النفطية تظهر فيما يلي:

1- جميع الهزات المسجلة تقع في الحقول النفطية أو على أطرافها.

2- خلو المناطق البعيدة عن الحقول النفطية من أي نشاط زلزالي.

3- كانت منطقة برقان النفطية أكثر حركة من غيرها من المناطق حيث ضربت المنطقة الجنوبية بخمس هزات.

 

إقرأ المزيد...
18 تشرين2/نوفمبر 2017

تحقيق : سعاد راضي

بعد أن ضرب الكويت زلزالا بدرجة 4-5 في الاسبوع الماضي، عدت بذاكرتي الى فترة ما بعد التحرير والزلازل الخفيفة التي لم نعتد عليها تهز أرضنا بداية عام 1995. ما جعلني أتساءل لماذا وكيف؟ وهل ستتطور الحالة وتزداد حدة الاهتزازات؟ فقمت بعمل تحقيق صحافي من جزئين نشر في صحيفة "الأنباء" (مارس- أبريل) من نفس العام.

واليوم وبعد أن عادت الزلازل تهدد المنطقة رأينا أنه من الضروري اعادة نشر التحقيق، لتأمل المعلومات التي ذكرت فيه. ونتابعه من خلال الجزء الثاني:

آخر هزة أرضية تعرضت لها الكويت كانت يوم السابع والعشرين من ديسمبر الماضي بلغت شدتها 3.3 درجات على مقياس ريختر وعلى الرغم من تعرض أرض الكويت في الفترة الأخيرة لأكثر من هزة، إلا أنه وحتى الآن لم يطرح السؤال بجدية، لماذا لا توجد محطات لرصد الحركات الأرضية والتنبؤ بها لتفادي مخاطرها؟

قد يظن البعض ان الكويت كونها تقع في الجزء الشرقي من الصفيحة العربية الهادئة نسبيا، فانها لن تتعرض للهزات الأرضية، وان تعرضت فانها لن تكون قوية بحيث ينجم عنها كارثة، الا ان الدراسات بينت وجود العديد من الفوالق في بنية الأرض.

وهنا يعني ان هذه الهزات قد تتكرر وربما ستتطور وتزداد حدتها. وحتى نجنب انفسنا وقوع أو حدوث هذه الكارثة اتفق الجميع على أهمية إيجاد مرصد للتنبؤ بالزلازل المدمرة.

فاذا كان هناك شيء لابد من حدوثه، فهو ليس القلق من قبلنا بل اقدام الحكومة على توفير مرصد لقياس الزلازل، أو أن يتم التعاون مع المملكة العربية السعودية، للحصول على النتائج بأسرع صورة ممكنة، فوجود المرصد والتنبؤ بحدوث الزلازل، هو الذي يقي المواطنين مما سيحدث وليس الخوف والقلق، الذي عبر عنه المواطنين.

المطلوب أولاً

وتقول خلود سبيعي بالرغم من ان الهزات الارضية التي حدثت في هذه الفترة، تعتبر شدتها متقاربة من الهزة الأرضية التي تعرضت لها الكويت في العام الماضي، فانني في الحقيقة لم اشعر بالهزات الحديثة علما بانني شعرت في العام الماضي بالزلزال، وربما يعود السبب لعدم تركيزي على حدوث أمر ما، أو انني كنت نائمة ومع هذا فعندما صعدت سمعت الحركات الاخيرة شعرت بالقلق، واخذت اتساءل لماذا زادت الزلازل في الكويت؟

لا لطمس الحقائق

ويوافق سالم ماجد خلود الرأي، بان التوعية واجهة سواء تعرض الكويت لهزة أو لم تتعرض.. وانه يجب ألا تأخذنا العزة بالاثم ونرفض نشر مثل هذه الارشادات لنؤكد للجميع اننا بامان، فيكفينا الضربة التي تلقيناها أثناء الغزو بسبب معالجتنا السطحية للأمور، ومحاولتنا طمس الحقائق فالهزات الأرضية أصبحت شبه واقع وتكرارها وتغير مستوى شدتها يعني امكان زيادة قوتها على المدى البعيد.

أين الإرشادات

ومحمد إبراهيم أبو طالب يقول: نحن لسنا مهيئين لمواجهة كوارث زلزالية.. ومجرد حدوث الزلزال يصيبنا حتما بالقلق، وخصوصا اننا كنا نعتقد بان أرض الكويت بمنأى من الخطر من هذه الهزات وحدوثها بصورة متكررة وبفترات زمنية متقاربة، يقلق الجميع.

المباني لن تحتمل

وعلي إبراهيم يدعو الله بان يلطف بنا ويخاطب هنا ويقول: نحن لم نعتد على حدوث الهزات، فلم نهيئ بيوتنا وحياتنا لمواجهة مثل هذه الكوارث، ويتوقع ان حدوث هزة شبه قوية، سوف تنهار معها البيوت.

وبالرغم من انه لا توجد حتى الآن دراسات على أرض الكويت تؤكد الخلل الناتج من جراء الغزو العراقي على الكويت، الا ان عالم الفضاء والجيولوجيا الدكتور فاروق الباز، يؤكد انه قد حدث تغيرات جيولوجية لسطح الكويت نتيجة لحرب الخليج، وان الهزات الأرضية التي ضربت البلاد جاءت نتيجة لحرق ابار النفط التي قام بها النظام العراقي الغاشم خلال احتلاله لدولة الكويت، وان التفريغ الهائل للنفط والغاز والماء من باطن الأرض وخصوصا للغاز الذي يعلي الضخ اللازم لخروج النفط، قد أدى إلى احداث فراغ أدى إلى هبوط الأرض لتعويض هذا الفراغ.

وجاءت عملية اطفاء الابار التي ادت إلى تسرب كميات هائلة أيضاً، وأحدثت فراغا أيضا أدى الى نفس الهوات، وبالتالي نتج عن ذلك وقوع الهزات التي شهدتها الكويت.

النجوم بريئة

هذا بالنسبة لما يحدث من كوارث عالمية،وإذا عدنا إلى ما حدث في الكويت في الفترة الأخيرة من زلازل متوالية لنقصي أسبابها فسيكون السؤال الأول حتما والمتبادر إلى أذهاننا هل أسباب هذه الزلازل أسبابا فلكية وفيزيائية أم أنها جيولوجية أم مزيج من كل ذلك؟

في البداية توجهنا للعالم الفلكي الدكتور صالح العجيري، لنتعرف منه هل ما حدث من هزات لأرض الكويت له علاقة بما يحدث في السماء والفضاء الكوني؟

وقد نفى العجيري ان تكون الهزات الأخيرة والتي حدثت في الكويت لها علاقة بحركات النجوم وما يحدث في الفضاء وقال هي حتما ناتجة عن أسباب جيولوجية بحتة وبالتالي نتجت عنه هذه الهزات التي لم نعتدها من قبل، وقد يكون حدوثها بسبب هزات قوية في المناطق المجاورة المشهورة بحدوث هزات أرضية وحركات أرضية قوية.

 

كادر 1

حدث في هيرستن

بعد دراسات أجريت على مدينة هيوستن تكساس، احدى المدن الاميركية بعد ان هبطت ارضها بعض الشيء، تبين للباحثين ان الهبوط نتج عن ضخ النفط والغاز والمياه الجوفية.

كادر 3

أسباب تغيرات القشرة الأرضية

حدد علماء الفلك أسباباً لحدوث التغيرات للقشرة الأرضية، والتي نتج عنها الزلازل، مؤكدين ان المغناطيسية والكهربية الناتجة من حركات النجوم والكواكب، تؤثر تأثيرا مباشرا على التغيرات الكهربية والمغناطيسية، التي تحدث في القشرة الارضية. ومن هذه الأسباب:-

  • - التعجيل الفجائي في السرعة لدوران الارض حول نفسية المغناطيسية والكهربية، الناتجة عن النشاط الشمسي الزائد في الانفجارات والتفاعلات الشمسية.
  • - التغيرات شبه الدورية في الجاذبة الارضية والتي تؤدي بدورها إلى تغيير في تركيب القشرة الارضية.
  • - التغيرات التي تحدث في طبقة الايونوسفير، وهي طبقة مكهربة موجودة في الطبقات العليا وحساسة جدا للنشاط الشمسي.
  • - البقع الشمسية وما ينتج عنها من مؤثرات بركانية وتغيرات في طبقة الغلاف الجوي، وما ينجم على اثرها من  رياح شمسية ترى بين الكواكب، بسرعة تولد مجالا مغناطيسيا وكهربياً واضح التأثير.
إقرأ المزيد...
18 تشرين2/نوفمبر 2017

تحقيق: سعاد راضي

بعد أن ضرب الكويت زلزالا بدرجة 4-5 في الاسبوع الماضي، عدت بذاكرتي الى فترة ما بعد التحرير والزلازل الخفيفة التي لم نعتد عليها تهز أرضنا بداية عام 1995. ما جعلني أتساءل لماذا وكيف؟ وهل ستتطور الحالة وتزداد حدة الاهتزازات؟ فقمت بعمل تحقيق صحافي من جزئين نشر في صحيفة "الأنباء" (مارس- أبريل) من نفس العام.

واليوم وبعد أن عادت الزلازل تهدد المنطقة رأينا أنه من الضروري اعادة نشر التحقيق، لتأمل المعلومات التي ذكرت فيه وجاء التحقيق كالتالي:

 

بين كشف الحقائق والإغراق في التشاؤم خيط رفيع جدا.. لا نريد ان ننام ونصحو يوما على من يخبرنا ان الكويت قد دخلت حزام الزلازل.. لذلك فمن الأفضل ان نحاول ان تلمس الواقع من الآن ومعرفة الحقيقة وراء تلك الهزات التي وقعت أخيراً عندنا وما إذا كانت عرضا طارئا أم انها قابلة للتكرار.

كان ضرورياً ان نبحث –قبل كل شيء- عن أسباب الهزات التي ضربت أرضنا في الآونة الأخيرة.  هل لحرب الخليج علاقة بها..؟ وهل كان حرق أبار النفط سبباً من أسبابها؟ وكذلك ما مدى صلة تفجيرات الألغام بحدوث هذه الهزات..؟ فالسكوت عن بحث العوامل التي أدت لهذه الهزات يصبح إثما لا يصح ارتكابه.

لكن وقفتنا لم تقتصر على ما يحدث في الكويت وحدها، وانما تجاوزته إلى ما يجري في كرتنا الأرضية كلها، باعتبار ان التأثير والتأثر متبادل لان بين كل مناطقها، وما يقع في مكان قد يؤثر –أول لابد أن يؤثر- في أماكن أخرى.

وفي هذا التحقيق نطالع آراء العلماء في الجيولوجيا والفلك ومختصين في تجهيز الألغام واطفاء أبار النفط.. ولعلنا نكون قد لمسنا طرفا من الحقيقة.

المذنبات والخرافات

ارتبط ظهور المذنبات في السماء قديما بقدر هائل من الخرافات، فظهورها بالنسبة لعامة الناس يعني الكوارث والفيضانات والزلازل على سطح الأرض، بل ان البعض قد يرى فيه انذارا لاشتعال الحروب وتهاوي العروش.

وفي يونيو 1994 حدث أول تصادم من نوعه في الفضاء الكوني بين مذنب انفلت منذ عام 1970 مع أكبر كواكب منظومتنا الشمسية، لينتج عن هذا التصادم انفجارا هائلا.. وقد وصف العلماء هذا التصادم لمذنب "شوسكير- ليفي 9" بالمشتري انه صورة مصغرة ليوم القيامة.

وفي سنة 93/94 تعرضت الأرض بصورة عامة، لكثير من البراكين والزلازل والفيضانات، التي لم تعهدها من قبل كما تعرضت أرض الكويت لزلازل متتالية في فترات متقاربة.. وقد يكون هناك أكثر من عامل أدى إلى التغيرات في طبقات الأرض الكويتية وخصوصا انها إضافة إلى كونها جزءا من الأرض والكون، فقد تعرضت أثناء الغزو العراقي لعملية حرق أبار النفط.. ناهيك عن الألغام المدفونة في اراضيها والتي قد يكون لها تأثير واضح في التغيرات الجيولوجية وبالتالي حدوث الهزات الأرضية.

السؤال الأول الذي يتبادر إلى اذهاننا هو، هل المركبات الكيميائية والايونات المكهربة التي نتجت من حركة المذنب وسرعته المتغيرة حسب اقترابه وابتعاده عن الشمس، لها تأثير فيما يحدث في الأرض؟ أم ان هناك أسبابا أخرى أدت إلى ذلك؟ وهل هذه الأسباب جيولوجية أم فيزيائية..؟

البقع الشمسية

يقول استاذ فيزياء الطاقة د. مسلم شلتوت في أحد لقاءاته ان احدث النظريات التي تفسر أسباب حدوث الزلازل تفسيرا عمليا هي نظرية البقع الشمسية، وهي أهم عامل لحدوث الزلازل، وان هذه النظرية قد تساعد في استخدام البقع الشمسية مستقبلا كنذير للتنبؤ على المدى الطويل بحدوث الزلازل، وان النشاط الشمسي له علاقة كبيرة بحدوث الزلازل على الأرض.

وهذه البقع موجودة على سطح الشمس ولها دورة حياة وسمات، وهذا يعني انها تبدأ صغيرة وتنمو وتكبر لتموت وتدور حول نفسها 27 يوما، كما تدور حول المجموعة داخل مجال المجرة كل أحد عشر عاماً.. وهذه البقع تتميز بشدة مجالها المغناطيسي الذي يزيد ويقل حسب دورانها.

وقد تبين لنا بعد جهد وبحث على منطقة شمال افريقيا، انه توجد دورات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى في الزلازل بعضها يتطابق مع الدورات الزمنية للبقع الشمسية وبعضها يتشابه تماماً معها.

وبناء على هذا تأكد لنا انه توجد علاقة كبيرة بين التغيرات المغناطيسية والكهربائية، التي تحدث نتيجة دورات الأرض حول نفسها، ما يؤخر سرعة الأرض وهذا التأخير يؤدي إلى احتكاك يشبه حركة الفرامل، وبالتالي تقع الزلازل.

ما التغيرات التي تعرضت لها أرض الكويت والتي نتجت عنها الزلازل غير المعهودة، وما الجديد علينا والذي أدى إلى الكثير من التغيرات الملموسة في الكويت؟

بالتأكيد انه الغزو العراقي الغاشم الذي توغل في التدمير إلى باطن أرضنا وليس سطحها وإلى من يعيش فوقها أيضا.. لقد عبث من يعيش فوقها أيضا، لقد عبث في باطن أرضنا عندما احرق ابار البترول وقام بتفريغ النفط والغاز من جوف الارض ثم حدثت بعد ذلك عملية اطفاء الآبار والتي قد يكون لها أثر أيضا في تغير سطح الأرض.

التفجيرات والألغام

ولم يكن احراق أبار النفط هو الغرض الوحيد المحتمل ان يكون وراء أسباب حدوث الزلازل الأخيرة.. فهناك عوامل أخرى افترضناها، منها التفجيرات الناجمة عن تطهير الأرض من الألغام، إضافة إلى القصف المدفعي والجوي في فترة الغزو.

ما ذكرناه كان مجرد فروض، ولكي نتأكد من اننا نسير في المسار السليم، فقد توجهنا أولا إلى ناظر عام دائرة تطوير الانتاج في شمال الكويت لاطفاء أبار النفط المهندس عيسى بويابس، الذي بدا حديثه مركزا على موقع الكويت قائلاً: الكويت كموقع بعيد عن مراكز الزلاز،ل وهي المراكز التي نتج فيها الزلازل نتيجة للحركة التكنولوجية ،ولهذا تعتبر الزلازل أو الهزات في الكويت عبارة عن حركات ناتجة من التصدعات الأرضية والزلازل في المناطق المجاورة.

أما عن علاقة الضخ النفطي واحراق ابيار البترول واطفائه، ومدى تأثيره في حدوث الزلازل يقول بويابس: قبل أن اعلق على موضوع الضخ النفطي أو حرق ابار البترول وما صاحبها من تفريغ وتسرب أثناء اطفائها، دعونا نلقي الضوء على "عين عذاري " كنموذج لما يحدث في طبقات الأرض نتيجة لضخ السوائل المخزونة  كالماء والنفط.. فعين عذاري لا تزال تجود بالماء للبشرية وهذا دليل على ان ما يستهلك يعوض.. وكيف يعوض؟ فعن طريق المطر والقنوات الجوفية التي تسلكها المياه في عبورها.. فعمليات الضغط المستخدمة في استخراج المياه، توجد عمليات طبيعية مشابهة لها في باطن الأرض تساعد على استعادة التوازن لهذه الطبقات، ولهذا لا تنضب العين لان المياه المستخرجة يحل محلها مياه مرة أخرى... فطبقات الأرض كالاسفنجة بمجرد ان يمتص منها قليل من الماء، تعود هي للتوازن وامتصاص السوائل من المناطق المجاورة، يساعدها في ذلك مسامية الطبقات.. وهذا ما يحدث بالنسبة لضخ النفط، فالمحابس النفطية إذا لم تكن المناطق المجاورة لها مسامية، فان النفط لا يخرج من الاصل وهذا يعني انه لا يستخرج النفط الا من المحابس أو المكامن التي تجاورها أرض مسامية، وباستخدام ضغط الماء الطبيعي، ما يجعل الخلل الناتج بسيطا جدا ويكاد لا يذكر، وخصوصا ان الكميات التي تسحب من المكامن يتم سحبها بشكل متقطع.

وبالنسبة لحرائق أبار النفط، فقد يكون لها تأثيرا على بعض المناطق في طبقات الأرض، وخاصة التي تحتوي على حقول نفطية ضحلة وانتاجها كبير وعال.. فاثناء الاحتراق السريع قد يمنع هذا الاحتراق عملية استبدال المادة، ما يؤدي إلى خلل وعدم وجود توازن داخل الارض، إلا إذا كان هناك مياه ارتوازية تحل محل النفط المحترق بالدفع والضغط الطبيعي، ومع هذا لا يمكننا الجزم بذلك دون وجود دراسات تؤكد هذه الفروض.

التوازن المفقود

ج 3يضيف المهندس بويابس: ان عملية الهبوط في سطح الأرض تنجم عنها الزلازل، وعملية الهبوط هذه لها أسباب كثيرة وجميعها تتمثل في الخلخلة وعدم التوازن في الطبقات، ومع هذا أتوقع ان عدم وجود ضخ نفطي مدة سبعة أشهر وهي فترة الاحتلال، كانت فيه المكامن هادئة لم تتعرض لضغط أو ضخ مساعد، على أن تكون الكمية المستهلكة أثناء الاحتراق هي ضمن النسبة التي كان المفترض ان تضخ اعتياديا، فيما لو كانت الكويت لم تتعرض للغزو.

وربما يكون الفرض الخاص يحرق أبار النفط أمرا واقعيا، وذلك لاننا أثناء عملة الاستخراج كمن يحفر رويدا وريدا، ما يساعد على إعادة التوازن بصورة طبيعية، أما من يحفر بعمق وبسرعة دون أخذ الاحتياطات اللازمة، فانه حتما ستردم احفورته في حالة وجود أي ضغط  أو وزن، وستنهار الحواف على الأقل خصوصا إذا لم يوجد مادة يمكن ملء الفراغ بها.

وعن عمل اطفاء الابار واثر الوقود المستخدمة في الاطفاء علي التربة وتحليلها يقول بويابس: أن المواد التي استخدمت لم تصل في باطن الأرض إلا المواد الطينية، التي استخدمناها وهي أصلا من الأرض.

ومع هذا يرى المهندس عيسى بويابس ان هذه الاحتمالات تستحق الدراسة، وان يبدأ التفكير فيها جيدا لتدرس وتقاس بوضع أرقام افتراضية للحصول على نتائج حقيقية، وهذا لن يحدث الا بوجود اجهزة تقيس وتحقق لتقصي كل المتغيرات التي تعرضت لها أرض الكويت أثناء الغزو، ولمعرفة أثر كل ما دخل في باطنها وما استخرج منها بنسب حقيقية وأكيدة.

الدراسات المطلوبة

ويؤكد أهمية دراسة الظـاهرة أيضا مدير مشروع تطهير الكويت من الالغام العقيد الركن صالح الاستاذ، الذي يرى ان الوقت قد حان لدراسة تأثيرات الاضرار التي تسبب فيها العدوان العراقي على سطح أرض الكويت، بعدما تخلصنا من الأضرار الظاهرة..

ويشرح العقيد الاستاذ: أولا أثر حرب القذائف قائلاً: ان القذائف لها أهداف على الأرض، ولهذا يكون معلوما السرعة التي تقذف بها والمسافة  التي ستقطعها وهي مسافة لا تتعدى أكثر من مترين.. وهذه مسافة لا ضرر منها وليس له أي أثر جانبي على سطح الأرض. والضرر يأتي من القذائف التي تخطئ المسافة، ومع هذا فكل القذائف التي أخطأت المسافة أثناء حرب الخليج، وبالتحديد التي أخطأت بمسافة قدرها من ثلاثة إلى سبعة أمتار لم تنفجر في باطن الأرض، واستخرجناها قبل حدوث أي خلل فيها.

أما إذا ما تطرقنا لعمليات تطهير الأرض من الألغام، فاننا اهتممنا بمثل هذا الامر وهو اعادة  التوازن لسطح الارض بردم الحفر والخنادق الناتجة من الانفجار، وعمليات التطهير ودفناها بالرمل.

ويضيف: انه رغم كل هذا فهو لا يستبعد هذا الافتراض، ولكن لا يمكنه تأكيده لعدم اهتمام الدارسين بمثل هذا الأمر وتقديم النتائج خصوصه، فقد أدى القائمون بعمليات التطهير ما ينبغي عليهم أداؤ، ليأتي بعد ذلك دور الباحثين للتعرف على قوة الصدمة الناتجة عن التفجيرات ومدى تأثيرها.. فلابد من دراسة تأثير الصدمة على طبقات الأرض، فصدمه مقدارها مائتا كيلو حتما سيكون لها تأثير مغاير لصدمة مقدارها مائة كيلو مثلا، وإذا كانت هناك خطة لدراسة هذا الموضوع، فلابد من البدء بأسرع وقت للوصول إلى النتائج، سواء كانت ايجابية أم سلبية كي يمكننا تخطي المشاكل التي قد تنجم فيما بعد لا قدر الله.

يتبع ج 2 و ج3

إقرأ المزيد...
09 تشرين1/أكتوير 2017

* الحصيلة: 4 طن بانجو وحشيش و4 كيلو أفيون ومليون قرص مخدر و540 كيلو هيروين

* اعترافات مدمنون: شاب يتهم والده وزوجة تتهم زوجها وطالب يتهم معلمه

الأفيون والحشيش والبانجو والبيرة تحية واجبة وكرم ضيافة فى الأفراح

* الأسر تخجل من الاعتراف بإدمان أحد أبنائها وتسعى لعلاجه؟

تم إجراء التحقيق بمعرفة محرري جريدة أخبار قنا بتاريخ 8/10/ 2017

تشير الإحصائيات الصادرة عن البرنامج العالمي لمكافحة المخدرات التابع للأمم المتحدة (undcp) إلى أن هناك (300) مليون شخص يستخدمون المخدرات في العالم اليوم، وفى مصر يعتبر الحشيش أكثر المخدرات انتشارًا يليه الترامادول في المركز الثاني من حيث الاستخدام بين المدمنين، أما المواد الأفيونية فتحتل المرتبة الثالثة في التعاطي.

القاهرة أكثر المحافظات ارتفاعا في معدلات إدمان المخدرات تليها مدن وسط وجنوب الصعيد، يعتبر البانجو والحشيش من أكثر المواد المستخدمة فى التعاطي والإدمان، وأرجعت خريطة إدمان المخدرات انتشار الترامادول بين الشباب لسهولة الحصول عليه، رغم إدراجه على قوائم المخدرات، محافظة قنا لا شك من بين المحافظات التي ينتشر فيها تعاطي المخدرات بصورة مفزعة، يتدرج إدمان المخدرات وتعاطيه حسب الفئة العمرية، فالشباب يستسهل تعاطي الترامادول لأنه الأقرب لمتناول يده يليه البانجو لرخص ثمنه ثم الحشيش للطبقات الميسورة، أما الفئة العمرية الأكبر فيتعاطون الأفيون بمعدل أعلى من تعاطي الترامادول.

مؤشر خطر

فى تصريح للعقيد مروان العيسوى رئيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمنطقة جنوب الصعيد لجريدة أخبار قنا إحدى الصحف المحلية المهمة بجنوب الصعيد ، أنه خلال عامى 2016/2017 تمكن ضباط منطقة جنوب الصعيد لمكافحة المخدرات التي تخدم محافظات "أسوان والأقصر والبحر الأحمر وقنا" منذ بداية هذا العام من إحباط عدد كبير من محاولات التهريب، وتضم تلك المنطقة العقيد محمد الضبع وكيل الإدارة والرائدين ياسر صقر ووسام حسين والنقيب إسلام عبد الرؤوف.

وقال "العيسوى"، إن إجمالى العمليات التي قامت القوات بإحباطها في جنوب الصعيد بلغ 102 واقعة تهريب مواد مخدرة، وضبط 181 متهمًا، وضبط 2 طن و257 كيلو جرام من مخدر البانجو، و1730 كيلو جرام من مخدر الحشيش، و3 كيلو و790 جرام أفيون، و540 كيلو 67 جرام من منشط الهيروين، ومليون و114 ألف و394 قرص مخدر، منها مليون 325 ألف

قرص من الكبتاجون عام 2017 فقط، وأضاف أن المواد المخدرة تأتى عادة من الحدود الغربية والبحر الأحمر ويتم تسليمها للتجار عن طريق المراكب وعن طريق مدقات جبلية، إلا أن الضربات التي قامت بها الإدارة مؤخرا بالتنسيق مع حرس الحدود والقوات البحرية كان لها دور كبير فى التضييق على عصابات تهريب المواد المخدرة آخرها إحباط محاولة تهريب 103 كيلو جرام من الهيروين عن طريق مراكب إلى البحر الأحمر.

اعترافات مدمنين وتائبين

التقت "أخبار قنا" ببعض المدنين والمتعافين من إدمان المخدرات، وكان لزامًا علينا الاحتفاظ بسرية شخصياتهم كما وعدناهم وكما اشترطوا هم ذلك.

يقول "م.ع" عمري ٢٣سنة، أسرتي متوسطة الحال، بدأت قصتي مع الإدمان بتناول أقراص التامول مع أحد أصدقائي، وكنت أتعاطى ربع قرص، كنت أشعر بإحساس لم أشعر به من قبل، وأصبح ربع القرص نصف قرص حتى أصبحت أتعاطى قرصًا كاملا، استمر بي الحال هكذا 4 سنوات، بدأت رحلة تعاطي التامول وأنا فى الجامعة وحينها كنت أشتري الشريط بعشرين جنيها، حتى وصل سعره 200 جنيه، فعدت أتعاطى ربع قرص، لعدم قدرتي على الشراء وأنا بلا عمل، لكن كان جسمي قد اعتاد على القرص كاملا، بدأ أهلي يشعرون بتغير فى سلوكي، وبالمصادفة شاهدت برنامجا تليفزيونيا عن الإدمان، وقررت أن أطلب المساعدة، ودخلت إحدى المستشفيات خارج قنا ، لأنه لا يوجد بها مصحات لعلاج الإدمان، وبمساعدة أسرتي التي أنفقت كل ما لديها لعلاجي، وخضعت ١٠ أشهر للعلاج التدريجي حتى تخلص جسمى من كل آثار السموم، لذا أنصح كل أسرة لديها شاب مدمن أن تقف بجواره ولا تبخل على علاجه، لكن للأسف بعض الأسر مجرد اكتشافها أن لها ابن مدمن تطرده وتتركه للضياع، فيضطر للاتجار في المخدرات حتى ينفق على نفسه، ويكون في حالة نفسيه تؤهله لارتكاب أي جريمة للحصول على المال الذي يكفيه لتناول جرعته اليومية، ربما أخجل من نفسي كلما تذكرت تلك الأيام السوداء وألعن أصدقاء السوء الذين أخذوني لطريق الهلاك لولا عناية الله ورعاية أسرتي.

ويضيف "ا .ع" عمرى 25 سنة، أدمنت الأفيون منذ ثلاث سنوات، كان صديق والدي يأتي إلى مندرة العائلة ويعطي والدي (سِنة أفيون) وذات مرة حضر ولم يجد والدي في المندرة، وقدمت له الشاي فأخرج من جيبه علبة كبريت وبها أفيون مغلف بورق السلوفان فاعطاني (سِنة أفيون) تناولتها وشعرت بإحساس غريب، وكلما قابلني صديق والدي في أي مكان يفتح علبة كبريت وبها الأفيون في عرض الطريق دون أن يبالي بأحد ويقوم بتحيتي بـ ( سٍنة أفيون)، وفجأة وجدت نفسي أسعى لشرائه، ومنذ تخرجي لم أحصل على عمل حكومي، وأعمل الآن على توكتوك في إحدي القرى بعيدًا عن بلدى، وأعود آخر النهار لأشتري جرعة الأفيون بشقاء اليوم وماجمعته من مال من عملي على التوكتوك حتى عجزت عن سداد أقساطه وقد أتعرض للسجن.

أما "فؤاد.ك.ع" فيقول أدمنت تعاطي الحشيش مع والدي، فكان يأتي إليه يوميًا أصدقائه بعد إغلاق ورشته ليتسامروا معه ويتعاطوا الحشيش، فهم مفلسون وكان والدي يتباهى بالإنفاق عليهم، وكان يحتفظ بمخدر الحشيش في سحارة بإحدى قطع الأثاث في منزلنا، ولأنه كان يحتفظ

بكميات كبيرة، كنت استقطع منه كل يوم ما يكفيني وصديقى دون أن يشعر والدي، وخلال فترة كنت قد أدمنت الحشيش، وتوفي والدي في حادث سير، وانقطع المدد، وقمنا ببيع الورشة لسداد ديون كانت متراكمة علي والدي، والآن أعمل بمقهي بلدي وأتوسط في سمسرة العقارات للإنفاق على الكيف.

وينتقد "اسماعيل. ك. ش" طريقة تعامل وسائل الإعلام مع المدمنين قائلا: «أنا مش عايز أسمع مأساة تبكيني ولا أتفرج على مدمنين وغيرهم، أنا عايز أعرف أتعالج فين وأشوف الحياة بعد العلاج ازاى، وأنا عايز الناس تتنبه لأن فيه مافيا علاج الإدمان زى ما فيه مافيا المخدرات، وأنا لما دخلت مستشفى خاص لأول مرة عشان أتعالج الدكتور سألني: معاك كام؟

أما هبة س .ر، كوافيرة، فتحكي مأساة صديقتها (س. ر) التي تعلمت تعاطي الحشيش بتشجيع من زوجها، فتقول أن صديقتها ذات جمال ومطلقة من زوج كان بخيلا ويهينها، وبعد انفصالها ارتبطت بصديق شقيقها الذي اكتشفت فيما بعد أنه كان ينفق على شقيقها في تعاطي المخدرات، وأن زواجها ما كان إلا صفقة مع شقيقها ليضمن جرعة المخدر اليومية، رغم علم شقيقها أن صديقه الذي تقدم للزواج منها له زوجة وأولاد، ولكن طلب أن يكون الزواج سري، وأضافت أن زوج صديقتها ثري وجذوره من سوهاج ولديه مصنع وعقارات تدر له أموالا طائلة، وشجعها على تعاطي الحشيش حتى أدمنته، وأصبحت تطلبه من زوجها، وذات يوم اكتشفت زوجته الأولي وأم أولاده بزواجه الثاني فخيرته بينها وبين زوجته الثانية، فطلق زوجتها الثانية، وعادت لبيت شقيقها يبحثان عمن ينفق على تعاطيهما المخدرات بعد أن باعت كل مصوغاتها الذهبية التي أهداها لها زوجها والذي تخلى عن شقيقها بضغط من زوجته الأولي، وأضافت أن صديقتها الآن تبحث عن بدائل للحشيش من العقاقير التخليقية مثل التامول وغيره، وبدأت الهالات السوداء تظهر تحت عينيها بصورة غيرت ملامحها تمامًا.

أما سمير. ف .أ، فقد أدمن البانجو وهو فى الصف الثاني الثانوي على يد معلمه، فهو وحيد والديه، ويعيش مع والدته لغياب والده بالكويت، ضبطه معلمه ذات يوم وهويدحن سيجارًا أسفل سور المدرسة فلم ينهره أو يؤنبه، وذات مرة أرسل المعلم تلميذه لشراء علبة سجائر فلم يجدها التلميذ فما كان عليه إلا أن قام بتحية أستاذه من سجائره الخاصة، فقبلها الأستاذ، وبدأ الأستاذ وتلميذه يتبادلان تحية السجائر بلا تكليف، وانتهى الأمر بتردد الأستاذ على منزل تلميذه لتعاطي البانجو فى غرفة بالدور الأرضي، وبالطبع كان التلميذ الثري ابن الرجل المغترب بالكويت هو الذي ينفق علي شراء البانجو.

على عينك يا تاجر

رغم مطاردات الشرطة لتجار المخدرات، إلا أن هناك قرى شمال قنا تزرع المخدرات وسط المحاصيل الزراعية، وتلك البؤر من الصعب أن يصل إليها الأمن، فهى محروسة بترسانة أسلحة، وبعيدة عن الأعين، لكن المدمنين يعرفون طريق مروجي الأفيون والحشيش كما يعرفون أبنائهم، يسأل سائل إذا كان مدمن المخدرات معروف لدى أهله وجيرانه أنه مدمن وبالطبع معروف لدى الأجهزة الأمنية، فلماذا لا تترقب الشرطة هؤلاء المدمنين إن لم يكن بغرض القبض عليهم فلا أقل من أن يكتشفوا بؤر بيع المخدرات التى يتردد عليها المدمنون.

المخدرات فى الأفراح

يقول أبوالفتوح . م .ر، صاحب ورشة حدادة، تلقيت دعوة من صديق لحضور فرح شقيقه، وطبعا لبيت الدعوة وكان سرادق الفرح في أحد شوارع قنا الرئيسية، وقبل أن أدخل السرادق شممت رائحة نفاذة وعندما اقتربت وجدت دخانًا متصاعدًا ينبعث من جميع أركان السرادق، شعرت بدوخة وعرفت أن هذا الدخان الكثيف ناتج عن حرق مخدر البانجو، اللافت للإنتباه أنه لا يوجد ترابيزة إلا وبها فرشة بانجو، والرائحة يشمها المار فى الشارع من على بُعد، فأين الأمن من هذه الكارثة العلنية.

الهروب من العلاج

لا يوجد مدمن في أسرة إلا وكانت أسرته على علم بإدمانه سواء للمخدرات أو الكحوليات، بعض الأسر تدفع رغما عنها نفقات ابنها المدمن ليقينها أنه لا رجعة عما هو فيه، فتضطر درءًا للفضيحة أن تعطيه ما يكفى نفقات الكيف الذي يتعاطاه، وأسر أخرى ظروفها المادية لا تسمح بذلك فتترك ابنها هائمًا على وجهه في الشوارع يستجدى المارة أن يعطوه مالا مدعيا أنه غريب عن المدينة وفقد حافظة نقوده ومضطر للسفر، فهذا يعطيه وذاك يتركه، وما يجمعه من حصيلة التسول ينفقه على الكيف مساءً، واللافت للانتباه أن كل أسرة ميسورة الحال تفضل الإنفاق على إدمان ابنها وتمنحه من المال ما يريد وترفض إيداعه مصحة نفسية للعلاج والتخلص من السموم التي أبلت جسده بدعوى أن دخوله مصحة نفسية سيجلب لهم العار.

جرعة زائدة

ح.ك.ر شاب فى العقد الثالث من العمر، من إحدى قرى غرب النيل، يعمل بإحدى شركات البترول، ودائم التردد على مدينة قنا ويقضى بها أيامًا مع أصدقاؤه، فى ليلة زفافه وعقب عودته من الكوافير الرجالي اصطحبه صديقيه وأعدا له جلسة أُنس قبل الذهاب لإحضار عروسته من الكوافير، كي يمنحوه جرعة الشجاعة، تناول العريس كوبًا من الشاي مغليًا به قطعة لا بأس بها من الحشيش المحقون بالماكس، تناول الكوب وقبل أن يفرغ منه ذهب في غيبوبة مفاجئة، حملوه للمستشفى وهو في السيارة تقيأ دمًا مخلوط بمادة رغوية ( ريم ) وفاضت روحه في السيارة قبل أن يصل للمستشفى، جاء تقرير الطبيب الذي وقع عليه الكشف لاستخراج شهادة الوفاة أنه توفى بجرعة زائدة، وانقلب الفرح إلى مأتم.

رأي الدين

حول تحريم المخدرات نشرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمى أن العلماء اتفقوا على أن الشريعة الإسلامية إنما جاءت للمحافظة على ضروريات الحياة الخمس، والتي تُشكِّل كينونة الإنسان المادية والمعنوية، وهي: الدين والنفس والنسل والعقل والمال.

والناظر لآثار المخدرات بكل أنواعها وسائر نتائجها يراها تشكل خطراً واضحاً واعتداء سافراً وتهديداً قاطعاً لهذه الضروريات الخمس؛ فمتعاطي المخدرات لا يبالي بأحكام دينه، ولا يلتفت لواجبه نحو خالقه، فلا يحرص على طاعته، ولا يخشى معصيته، مما يترتب عليه فساد دينه وضياع آخرته، فالمخدرات مُذهِبة للعقل، ومخالفة للدين الآمر بمنع كل ضار بالفرد والمجتمع.

وقوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة/90. فالمخدرات تلتقي مع الخمر في علة التحريم، وهي الإسكار بإذهاب العقل وستر فضل الله تعالى على صاحبه به.

ثانياً: قوله تعالى:(يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) الأعراف/157. ولا يُتصوَّر من عاقل أن يُصنِّف المخدرات إلا مع الخبائث.

المواجهة هي الحل

يقول الدكتور طارق دسوقى البجع، مدرس المخ والأعصاب والطب النفسي بسوهاج وقنا، أن الإدمان مشكلة متعددة الأبعاد، لكن أهم أسبابها نشأة المريض في بيئة إدمانية ، مثلا يوجد أحد من أقاربه مدمن أو أصدقائه أو جيرانه وزملائه في العمل، وأحيانا يقع الشخص في براثن الإدمان بأنه تعاطى المادة المخدرة بغرض علاجي ثم تطور الموضوع وبدأ يزود في الجرعة من نفسه دون الرجوع إلى الطبيب أو استشارته، وأشهر مادة مخدرة الترامادول، وهو فى الأصل يستخدم بغرض علاجي لتسكين الآلام، وبعدها يستمر المريض في تناول الترامادول ولايستطيع التخلص منه، وأنواع الإدمان فى الصعيد الحشيش والبانجو والترامادول والأفيون والمهدئات وتسمى فى الطب (بالبيزوديازبيين) وفى بحرى الكوكايين والهيروين وهذا قليل فى الصعيد، وهناك أعراض تظهر على المدمن تلاحظها أسرته حيث يحدث خلل وظيفى فى تصرفاته، فلو كان طالبًا يهمل مذاكرته، ولو كان موظفًا يهمل عمله، ويهمل الناحية الغذائية ويبدأ يمد يده ويسرق أشياء من البيت ليبيعها، وأغلب المترددين على العيادات متاعطوا الترامادول، وأخطرهم وأكثر سن يتعاطى المخدرات من سن 20 إلى 30، فبعض من الشباب يلجأ إلى المخدرات بسبب حالات الاكتئاب والإحباط الشديدة التى يتعرض اليها الشباب، معتقدًا ان المادة المخدرة تعمل له حالة "انبساط" لكنه يكون انبساط مؤقت يزول بزوال مفعول الجرعة ليعيد الكرة من جديد .

وأضاف دكتور محمد مسلم حفنى، مدرس بكلية الطب، أن عدد الحالات التي تأتى اليهم في الأسبوع نحو 15حالة منهم 7 مثلا يحتاجون إلى حجز، وقد تأتى حالتين أو ثلاث حالات من البنات، وأشار إلى أن أبرز الحالات حالات الترامادول، فقد يلجأ الشباب إلى الترامادول إما لغرض جنسى أو لغرض العمل لإطالة وقت العمل، فكلما تعاطي المدمن جرعة تعود عليها فيقل تأثير المادة مع طول الوقت فيلجأ المدمن إلى زيادة الجرعة، وبذلك يصبح أسير الإدمان، أما الأسباب التي تجعل البنات فى الصعيد تدمن التقاليد الجديدة أو المشاكل الأسرية مثل حالات الطلاق، وأوضح أن الحجز الداخلي يحتاج إلى استعدادات خاصة ويحتاج إلى ملايين الجنيهات.

وقال المهندس محمد حسن العجل، نائب رئيس حزب الوفد بقنا ووكيل نقابة العلميين، وعضو مجلس إدارة الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية، أنه يجب تسليط الضوء على مشكلة الإدمان من خلال الجمعيات الأهلية، وعمل الندوات للتواصل مع المدمنين وتوعية الشباب، لأن الشباب يحتاج إلى علاج نفسى بجانب العلاج الطبي، ويجب عمل وحدات علاجية بإحدى المستشفيات الموجودة بالمحافظة خاصة لأنه يوجد فئة جديدة من الشباب بدأت فى الإدمان من سن 16الى

20عامًا، بجانب أنه يوجد فئة معينة من السائقين أصبحوا مدمنين، وقد يوجد وحدة علاجية بالمستشفى العام بقنا ولكنها غير مفعلة.

وقال "ط.م.ع" يوجد قسم أو مركز لعلاج السموم فى المستشفى العام منذ 15عام، ولا نعرف عنه شيئا، وكان هذا القسم موجود تقريبا منذ أن كان موجود طبيبة مخ وأعصاب هي الدكتورة سوزان حلوى، وأعتقد هي الآن بالمعاش.

وأضاف على محمد عبد اللاه، طبيب بيطرى، نحن بحاجة إلى زرع ثقافة الاعتراف والمواجهة، لأن المجتمع فى مصر وخاصة بالصعيد لايوجد عنده ثقافة الاعتراف بالإدمان، ونحن بحاجة إلى مستشفى أو قسم لعلاج الإدمان للإصلاح من شأن الشباب فهم بناة المستقبل.

وقال الدكتور علي أحمد عبد الرحيم، لكل إدمان طريقة علاج ولكن نجاح العلاج رهن بإرادة المدمن ذاتها

وهناك أشخاص سقطوا في بحور الإدمان بسبب تناول أدوية تعاطوها أساسا لعلاج مرض عضوي، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر قدرة علي الشفاء السريع من الإدمان، ويليهم مدمنو الترامادول، الذين بوسعهم أن يعالجوا في منازلهم دون دخول مصحة للعلاج، بشرط أن تكون لديه نية حقيقية للإقلاع عن تناول الترامادول، وعلاج هؤلاء يكون عبارة عن علاج الأعراض التي ستظهر عليهم فور التوقف عن تعاطي الترامادول، وأول هذه الأعراض هي الإصابة بتشنجات، ويمكنه تناول أدوية لعلاج تلك التشنجات وسرعان ما تختفي، وبعدها سيصاب بإسهال وبأدوية بسيطة يمكنه تجاوز الإسهال، لكن يتعرض للشعور بصداع شديد، وهذا الصداع سيتلاشي تماما بأدوية الصداع العادية، وسيشفي تماما من إدمان الترامادول

ويواصل الدكتور علي عبدالله: أما مدمنوا الأفيون والحشيش والبانجو فعلاجهم يستلزم إرادة منهم ويستلزم أيضا نقلهم من مكان إقامتهم الي مصحة للعلاج

وأضاف حمدى ملاح، موظف، أصبح طريق الإدمان سهل جدا لدى الشباب بحجة الهروب من الواقع، فلنفترض مثلا شاب سقط فى دائرة الإدمان فماذا يترتب عليه، إما تركه أو علاجه، فالكثير لا يسعى للعلاج لعدة أسباب منها تكاليف العلاج الباهظة، وعدم وجود مركز لعلاج الإدمان على نفقة الدولة بصعيد مصر، وإن وجد سيكون بتكاليف باهظة.

وأشار حسام نور، مؤسس جمعية عمار الصعيد، أن الأمر خطير جدًا، ويحتاج إلى تضافر الجهود من قبل الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والأسر، وعمل ندوات توعية للشباب من مخاطر الإدمان.

وأضاف أنس دنقل عضو مجلس شعب سابق وكاتب، المحافظة تحتاج الى أكثر من مركز لعلاج الإدمان، ويجب أن تتوحد كل الجهود لهذا، فنظرة الناس للمدمن بدأت تختلف، لأنه حاليا فى بيوت كثيرة مدمنين، لذلك لا وجه للمعايرة، لأن الهم مشترك وهؤلاء الشباب مظلومين وليسوا ظالمين، فى الحقيقة التقصير من جانب الجمعيات الأهلية والأحزاب ووزارة الشباب والأسرة، فجميعنا ساهم في خلق مدمن بطريقة أو أخرى.

إقرأ المزيد...
03 آب/أغسطس 2017
اليزابيث الثانية البالغة من العمر 91 عاماً هي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور ملكة المملكة المتحدة و15 ولاية ملكية أخرى. والتي تولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952 وهي في السابعة والعشرين من عمرها حيث أصبحت ملكة تتربع على عرش بريطانيا لأكثر من ستين عاماً، فهي من مواليد 21 ابريل 1926 وتزوجت من فيليب دوق إدنبرة عام 1947.
تاريخ تاج
بأناقتها المعهودة التي لم يغير منها العمر شيئاً، وبريق الأحجار الكريمة التي تتلألأ من تاجها الشهير الذى أهدته لها والدتها بمناسبة زفافها وحيث أنه يعتبر الأثمن بين تيجان ملكات العالم.
تقوم الملكة اليزابيث بتغيير ألوان وشكل وكم الأحجار الكريمة الموجودة في تاجها في كل مناسبة تحضرها وهو المعروف بـ " تاج الدولة الامبريالية " هذا التاج نفسه الذى زين رأس عدد من ملوك وملكات بريطانيا قبل أن يصل للملكة الحالية ويؤرخ حقبة ثانية من الحكم الملكي.
وقد قررت الملكة إليزابيث تعديله بتخفيض ارتفاعه وإضافة 2800 حجر من الألماظ الصافي و17 حجر من الزفير و11 زمردة و5 أحجار ياقوت و273 حبة لؤلؤ.
من عقد ماسي إلى تاج
أما بالنسبة لتاج زفافها فهو موجود الآن في " متحف معوض " ببيروت منذ افتتاحه عام 2005، وبناءً على الروايات الملكية فقد تم تصميمه عام 1830في روسيا وهو في بدايته كان عبارة عن عقد ماسي ارتده الملكة فيكتوريا عام 1839 ثم حولته الملكة ماري إلى تاج حينما ورثته عام 1919 إلى أن ارتدته الملكة اليزابيث ليلة عرسها عام 1947.
 
 
سر القبعة
وعن سر ارتدائها القبعات فقد اختارتها مجلة فوج لتكون ضمن أكثر 50 امرأة أنيقة فى العالم حيث استطاعت أن تحفر لنفسها خطاً في عالم الموضة ولديها مجموعة كبيرة منها تبلغ 5000 قبعة، ويجب أن يتلائم زي الملكة وقبعتها مع برنامجها اليومي وخصوصاً أنها تعشق ألوان الباستيل والألوان المبهجة.
حقيبة خالية من النقود
أيضا من المعروف عنها عدم تخليها عن حقيبة يدها والتي ترافقها دوماً في كافة مناسباتها الحزينة والسعيدة الرسمية والعائلية حيث لفتت حقيبتها أنظار كل وسائل الإعلام وتحوي الحقيبة أحمر الشفاه وحلوى النعناع ونظارة القراءة ومرآة صغيرة ومن الغريب أنها لا تحمل نقوداً أبداً.
وقد يتفاجأ الجميع حينما يعلم أن اجمالى ثروة ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية هو 510 ملايين دولار وراتبها السنوى لا يتجاوز 13 مليون دولار على النقيض من عائلات مماثلة حول العالم فثروتها ليست الأكبر على الاطلاق وبالتالى فإن ممتلكاتها فى حال تم ضم مقتنياتها من المجوهرات والتاج وغيرها من الميراث الملكى ترتفع إلى 870 ملايين دولار، ويبلغ إجمالى ثروة الأسرة المالكة مجتمعة مليار دولار فقط ورغم ذلك هى ليست ضمن قائمة الأسر العشرين الأغنى فى بريطانيا.
إقرأ المزيد...
03 آب/أغسطس 2017
اليزابيث الثانية البالغة من العمر 91 عاماً هي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور ملكة المملكة المتحدة و15 ولاية ملكية أخرى. والتي تولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952 وهي في السابعة والعشرين من عمرها حيث أصبحت ملكة تتربع على عرش بريطانيا لأكثر من ستين عاماً، فهي من مواليد 21 ابريل 1926 وتزوجت من فيليب دوق إدنبرة عام 1947.
تاريخ تاج
بأناقتها المعهودة التي لم يغير منها العمر شيئاً، وبريق الأحجار الكريمة التي تتلألأ من تاجها الشهير الذى أهدته لها والدتها بمناسبة زفافها وحيث أنه يعتبر الأثمن بين تيجان ملكات العالم.
تقوم الملكة اليزابيث بتغيير ألوان وشكل وكم الأحجار الكريمة الموجودة في تاجها في كل مناسبة تحضرها وهو المعروف بـ " تاج الدولة الامبريالية " هذا التاج نفسه الذى زين رأس عدد من ملوك وملكات بريطانيا قبل أن يصل للملكة الحالية ويؤرخ حقبة ثانية من الحكم الملكي.
وقد قررت الملكة إليزابيث تعديله بتخفيض ارتفاعه وإضافة 2800 حجر من الألماظ الصافي و17 حجر من الزفير و11 زمردة و5 أحجار ياقوت و273 حبة لؤلؤ.
من عقد ماسي إلى تاج
أما بالنسبة لتاج زفافها فهو موجود الآن في " متحف معوض " ببيروت منذ افتتاحه عام 2005، وبناءً على الروايات الملكية فقد تم تصميمه عام 1830في روسيا وهو في بدايته كان عبارة عن عقد ماسي ارتده الملكة فيكتوريا عام 1839 ثم حولته الملكة ماري إلى تاج حينما ورثته عام 1919 إلى أن ارتدته الملكة اليزابيث ليلة عرسها عام 1947.
 
 
سر القبعة
وعن سر ارتدائها القبعات فقد اختارتها مجلة فوج لتكون ضمن أكثر 50 امرأة أنيقة فى العالم حيث استطاعت أن تحفر لنفسها خطاً في عالم الموضة ولديها مجموعة كبيرة منها تبلغ 5000 قبعة، ويجب أن يتلائم زي الملكة وقبعتها مع برنامجها اليومي وخصوصاً أنها تعشق ألوان الباستيل والألوان المبهجة.
حقيبة خالية من النقود
أيضا من المعروف عنها عدم تخليها عن حقيبة يدها والتي ترافقها دوماً في كافة مناسباتها الحزينة والسعيدة الرسمية والعائلية حيث لفتت حقيبتها أنظار كل وسائل الإعلام وتحوي الحقيبة أحمر الشفاه وحلوى النعناع ونظارة القراءة ومرآة صغيرة ومن الغريب أنها لا تحمل نقوداً أبداً.
وقد يتفاجأ الجميع حينما يعلم أن اجمالى ثروة ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية هو 510 ملايين دولار وراتبها السنوى لا يتجاوز 13 مليون دولار على النقيض من عائلات مماثلة حول العالم فثروتها ليست الأكبر على الاطلاق وبالتالى فإن ممتلكاتها فى حال تم ضم مقتنياتها من المجوهرات والتاج وغيرها من الميراث الملكى ترتفع إلى 870 ملايين دولار، ويبلغ إجمالى ثروة الأسرة المالكة مجتمعة مليار دولار فقط ورغم ذلك هى ليست ضمن قائمة الأسر العشرين الأغنى فى بريطانيا.
إقرأ المزيد...
25 أيار 2017

* صبري : كل المنجزات الكبيرة كانت أفكارا ثم تحولت إلى واقع ملموس

* ناجي : الكتاب يؤكد أن الجمال قيمة مهمة جدا وممارسة عملية في حياتنا اليومية

* د. ملاك نصر : عالمنا يعيش "أزمة جمال" رغم الهوس المحموم به عالميا

* عطية : لابد من تحقيق الجمال في حياتنا وإلا سنظل في معاناة مؤلمة مستمرة

 

كتب: أشرف ناجي

ضمن أنشطته الثقافية للنصف الأول من عام 2017 ، نظم ملتقى المحروسة الأدبي ندوة ثقافية لمناقشة كتاب الجمال في زمن القبح لمؤلفه الدكتور ملاك نصر ، قدمتها الشاعرة نهلة ذكي والتي بدأتها بعرض سيرة ذاتية للمؤلف مع ذكر عدد من إنجازاته في مجال الدراسات والدورات النفسية والإرشادية التي تتعلق بموضوع الجمال .

ثم ألقي الكلمة الافتتاحية للملتقى الشاعر عبدالله صبري نائب رئيس ملتقى المحروسة الأدبي الذي رحب فيها بالضيوف واستعرض نشاط الملتقى خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن إدارة الملتقى تجهز لإقامة ندوات فكرية متنوعة كما ستتم استضافة كتاب ومثقفين وفنانين كويتيين للتوعية بدور الأدب والفن والثقافة في النهوض بالمجتمعات وبناء الحضارات.

وعن كتاب ( الجمال في زمن القبح) قال صبري أنه كتاب قيم يفتح آفاقا للتأمل وإعادة التفكير في الكثير من المفاهيم. وهو وجبة فكرية دسمة فلسفيا وروحيا ونفسيا.

وأوضح صبري أن ملتقى المحروسة يسعى إلى تنويع أنشطته وسيهتم في الفترة القادمة بمناقشة الكتب الفكرية والفلسفية لإيمانه أن الفكر هو المحرك الرئيسي للتقدم الحضاري ، مشيرا إلى كل المنجزات الحضارية الكبيرة كانت في البداية أفكارا في عقول المفكرين والفلاسفة والمخترعين وتحولت إلى واقع ملموس عندما آمن بها الناس وتم تحديد آليات لتنفيذها.

وفي شهادته حول كتاب الجمال في زمن القبح قال الشاعر أشرف ناجي رئيس الملتقى : يأتي كتاب« الجمال في زمن القبح.. من بيوت التجميل إلى بيوت العبادة»، لمؤلفه د.ملاك نصر، ليبين لنا أن الجمال قيمة مهمة جدا وممارسة عملية جدا في حياتنا اليومية، وليس مجرد فكرة نظرية أو فلسفية بعيدة عن الواقع، وأنه أصبح احتياجا ضروريا بل وحقا مشروعا لدى الناس في عصرنا الذي وصفه با القبيح ، لأن الجمال على أرض الواقع وفي التعاملات اليومية هو احتياج إلى الشعور بالقيمة والقبول من الآخرين والحب المتبادل معهم، وهو أيضا الشعور بالتأثير في الآخرين بالجاذبية والشكل. وهنا نرى هزيمة شيطان الجمال كما جاء في قصائد في كيمياء الحب حيث يقول مؤلف الكتاب الدكتور ملاك نصر " إن القراءة أو التفسير الحرفي لقصائد نشيد الإنشاد لهما نطاق واسع ويحويان أشكالا متعددة ، لكن بداية التفسير الحرفي لسفر

شعري مثل نشيد الإنشاد ، يأتي من ملاحظة أن السفر يحمل محاولة كاتب الوحي له والذي سجل قطعته الأدبية بمهارة فنية عالية ، أن يحتوي السفر على وحدة فنية أدبية تعكس الحرص الشديد لدى العروس ( شولميث ) لأن تحفظ نفسها لزوجها فقط ) . ويؤكد الدكتور ملاك من خلال صفحات كتابه ، أن الجمال لم يعد موضوع يناقش في قاعات الجامعات ، أو في صالونات الفن الأدب ، بل مع ازدياد الحاجة إليه الآن صار تحديا جديدا يطرح نفسه بقوة على خلفية من الأحداث عربيا وعالميا .

من جانبه قال الاستشاري النفسي و مؤلف كتاب الجمال في زمن القبح الدكتور ملاك نصر : حول اكتشاف الجمال في الذات.. رغم القبح ، حيث تحدث عن نقطتين اساسيتن تخصان كتاب الجمال في زمن القبح..الهدف من الكتاب والرؤية النفسية والثقافية والجمالية والاجتماعية ، بل والروحية أيضا والتي يسعى إلى نشرها وتكريسها لدى القارئ العادي قبل المتخصص..

وعن الهدف من الكتاب قال: إن عالمنا يعيش "أزمة جمال" رغم الهوس المحموم بالجمال! وزمننا كزمن للتغيير نحو الأفضل يسعى إلى جمال الناس والمجتمع والسياسة والأخلاق، بعد كل القبح الذي أصاب مساحات كثيرة من حياتنا وربما في نفوسنا.

لكن الغريب أنه بالرغم من بحث الجميع عن الجمال الحقيقي بكل أنواعه، تأتي ثقافة الجماهير أو ثقافتنا الشائعة كي تنشر نوعا واحدا من الجمال فقط لا غير، وهو جمال متاح الآن للجميع على الشاشات والصفحات الملونة والصالونات وعيادات التجميل، أو جمال الشكل والبحث عن (New Look)- لكن النفسي والاجتماعي الواقع يقول إن الناس لا تشعر في داخلها بأنها "جميلة"، فكان الهدف من الكتاب دراسة نفسية فلسفية اجتماعية وروحانية أيضا لاكتشاف كل قارئ عادي للجمال الحقيقي في نفسه او ذاته التي قد تكون تعرضت لكثير من التشويه ومصادر القبح ربما من أقرب الناس ليه! مفهوم الجمال الحقيقي لدى الناس وعن أنفسهم!

وأما النقطة الثانية من حيث الرؤية من هذا الكتاب، فقد تحدث عنها الدكتور ملاك نصر بأن رؤيته تلك كانت ومازالت بحكم عمله كاستشاري نفسي وكاتب يقترب كثيرا من الإنسان في ضعفه وسموه على حد سواء.. أنه كي نغيّر من تفكير الكثيرين الخاطيء فيما يخص الجمال بمعنى القبول والتصالح مع النفس والآخرين والعالم-لأن الجمال هو الانسجام والتواؤم والوحدة في التنوع ، مشيرأ إلى أن هناك ضرورة أن نصل امتلاك هذه الأنواع الحقيقية والأصيلة من الجمال، ولكي نفهم أنفسنا وعالمنا الداخلي الجميل مقابل عالمنا الخارجي القبيح- لأجل كل ذلك لابد لنا أن نقطع رحلة معا،ً نبدأها من "بيوت التجميل" حيث الجمال الحسي الخارجي للوجه والجسد، وصولاً إلى "بيوت العبادة" حيث الحاجة العميقة إلى جمال الروح .

واختتم الدكتور ملك نصر مؤلف الكتاب بدعوى شخصية لكل شخص او قارئ عادي يعاني الصراع بين الجمال والقبح من حوله او داخله.. لا يسقط تحت نظرات أو كلمات التعالي على ضعفك او قبحك أو ألمك ممن لا يشعرون بك، بل فقط تتأكد أننا جميعاً بشر تحت الآلام كثيراً وفوقها قليلاً، وأن كثيراً من المؤثرات داخلنا والظروف خارجنا تحدد إقامتنا الجبرية في دائرة الضعف أو الألم.. وإن نظرت إلى نفسك ووجدتها قبيحة ..مهلاً! فهناك طبقة من نفسك تحت هذا القبح أجمل بكثير ..فقط تعامل مع واقع نفسك بحب وتفهم وتنمية.. وسوف يتحول هذا التعامل الى جهاز الكشف الحساس عن الذهب الي في داخلك!

وفي قراءته النقدية لكتاب الجمال في زمن القبح يقول الناقد الدكتور مصطفى عطية : الجديد في هذا الكتاب أنه مكتوب بروح فلسفية ونفسية ، تنظر إلى الجمال نظرة شمولية ، وتعده طريقا للسعادة في الحياة ، وتواجه به نزعة القبح والدمامة التي تغلف حياتنا في الغناء والسينما والملابس والإعلانات ، وكذلك نزعة التسليع للمرأة والجمال الشكلي الزخرفي الخالي من أية أبعاد نفسية وروحية .

ويضيف عطية ، يرى المؤلف أن الحل كامن في تحقيق الانسجام بين ثلاثية الجمال : الجسدي / المادي ، النفسي ، الروحي / الديني ، وساعتها سيكون الجمال نابعا من أعماق الإنسان ، يحققه فيما حوله من ماديات وفكر وآراء ومواقف .

ويكمل قائلا : الجميل في هذا الكتاب أيضا أن المؤلف صاغه بروح جمعت بين الأسلوب الصحافي السهل ، الموجه للقارئ العام ، وبين النهج العلمي الموثق بالدراسات والبحوث . كما جمعت دراساته واستشهاداته بين أمثلة من السينما العالمية ، والأساطير والرموز الدينية ، مؤكدا على أن الجمال لابد من تحقيقه في حياتنا وإلا سنظل في معاناة مستمرة مؤلمة . أيضا ، فإن المؤلف أعاد التموضع لدور الدين في صياغة الروح الإنسانية وجعلها صافية مفعمة بالجمال، وهو بذلك جعل الفلسفة والدين والعلم سبلا لحياة جميلة .

إقرأ المزيد...
21 أيار 2017

 

* الحميد : يُمنح الفريق الفائز تذاكر سفر أو أجهزة أيفون حديثة وكأس البطولة

* الفلاجي : أعشق هذه اللعبة وحاليا أتدرب للمشاركة لأول مرة في بطولة التنس

* أبو وليد : الدامة لعبة شعبية قديمة مازالت موجودة ولم تفقد شعبيتها

كتب أشرف ناجي

------------

تعد أيام شهر رمضان من كل عام أياما مفتوحة وسباق مستمر لعرض أفضل البرامج ، وممارسة العديد من الأنشطة . وللديوانيات الكويتية دور كبير في تنظيم والإشراف على هذه الأنشطة والمسابقات ، وقد كان لإدارة الثقافة الإسلامية مبادرة طيبة في الأعوام الماضية في تنظيم فعاليات ثقافية وتوعوية بالتعاون مع عدد من الديوانيات الكويتية موجهة إلى قطاعات وشرائح مجتمعية متنوعة . وتعد الديوانيات الكويتية منتديات لممارسة هذه الأنشطة والفعاليات خلال الشهر الفضيل " الجوهرة نيوز " زارت عددا من هذه الديوانيات الكويتية والتقت بروادها للوقوف على استعدادات الديوانيات الكويتية لاستقبال شهر رمضان واليكم التفاصيل .

في البداية زرنا ديوانية عبد العزيز بودي بمنطقة قرطبة والتقينا أبو أحمد مسؤول الديوانية حيث قال : الديوانية تهتم بالأنشطة الدينية والندوات الدينية الخاصة بشهر رمضان المبارك ، وهناك ندوة أسبوعية في يوم الجمعة من كل أسبوع بعد صلاة التراويح ندعو فيها محاضرين من خطباء المساجد وأساتذة كلية الشريعة ، وبعض المشايخ المعروفين لإلقاء دروس أسبوعية والإجابة عن أسئلة رواد الديوانية ، وهناك برنامج مخطط للديوانية للأنشطة الدينية ، وهذه عن استقبال شهر رمضان هي أولى ندوات الديوانية احتفالا بهذا الشهر الفضيل .

أما رواد ديوانية ( الماص ) بالعمرية فهم يمارسون أنشطة اجتماعية منها لعبة الدامة والجنجفة وغيرها ، ومن داخل الديوانية التقينا عبدالله سند الحميد حيث قال : تشترك الديوانية في عدد من المسابقات التي تنظمها الديوانيات خلال شهر رمضان فمنها لعبة الجنجفة والتي يتم تنظيمها من أول أيام رمضان ، ويتم التسابق فيها على البطولة في العشر الأواخر من رمضان ، ويمثل كل فريق عدد من اللاعبين

وهناك جداول لتنظيم مباريات التسابق ، ويكون الفريق الفائز هو الحاصل على أكبر رقم ، كما أن هناك جوائز للفريق الفائز عبارة عن تذاكر سفر أو أجهزة أيفون حديثة بالإضافة إلى كأس البطولة .

من جانبه قال محمد صالح احد رواد الديوانية ومن أهم المشاركين في مسابقة كرة القدم حيث يقول : تشرف الديوانية على مسابقة كرة القدم بالتعاون مع الجمعية التعاونية بالمنطقة ، ويرعى البطولة مختار المنطقة أو شخصية معروفة .

وأضاف صالح ، مع قرب أيام الشهر الفضيل يبدأ تجهيز الملاعب عن طريق الحجز بالمدارس ، ويتم الإعلان عن المسابقات بالديوانيات وإعلانات الشوارع ، وأحيانا يتم تغطيتها بالصحف المحلية . ويتم تنظيم الدورة عن طريق القرعة ، وفي ختام الدورة يمنح الفريق الفائز جوائز مالية وتذاكر سفر وميداليات تذكارية وكأس البطولة .

ومن داخل ديوانية ( المكمح ) حيث تقام مسابقات تنس الطاولة التقينا أبو عبد العزيز الذي تحدث إلينا قائلا: تهتم الديوانية بالإشراف والمشاركة في مسابقة تنس الطاولة خلال شهر رمضان ، وهي من المسابقات المحببة لدى الشباب ، ويوجد عليها إقبال شديد ومشجعين من مختلف الأعمار .

كما التقينا بعدد من المشاركين هذا العام في دورة تنس الطاولة خلال شهر رمضان أثناء التدريب والاستعداد للمسابقات .

فهد الفلاجي ، طالب بالمرحلة المتوسطة قال : أعشق هذه اللعبة وحاليا أتدرب للمشاركة لأول مرة في بطولة التنس التي تنظمها الديوانية وأنا سعيد بهذه المشاركة

محمد خليل "موظف" استعد كل عام للمشاركة في مسابقة تنس الطاولة خلال السباق الرمضاني ، وقد حالفني الحظ بالفوز أكثر من مرة في الأعوام السابقة ، وهذا الفوز أعطاني دفعة كبيرة للمشاركة في مسابقة الديوانية هذا العام لتنس الطاولة خلال شهر رمضان المبارك .

ويقول عمر المكمح المطيري "طالب ، مسابقة تنس " الطاولة من أحب المسابقات التي أشارك فيها خلال شهر ، والتي يشجعني عليها معظم رواد الديوانية نظرا لتميزي كأصغر مشارك في الدورة الرمضانية .

وأخيرا يحدثنا أبو وليد عن لعبة الدامة حيث يقول : هي لعبة شعبية كويتية تمارس داخل الديوانيات الكويتية ، وتقام لها مسابقات خلال شهر رمضان الفضيل ، وهي لعبة قديمة ولكن مازالت موجودة ولم تفقد شعبيتها ، ويكون التباري بين فريقين

ويتم تصعيد الفائز من كل ديوانية وعمل التصفيات حتى آخر رمضان ليتم إعلان نتيجة الفوز وصاحب الكأس الرمضاني في الدامة .

إقرأ المزيد...
10 أيار 2017

أجرى التحقيق: أشرف ناجي

شهر رمضان المبارك فرحة كبيرة ليس للكبار فقط ولكن للصغار أيضا ، فهو يمثل لهم قيمة تربوية كبيرة وأيام ينتظرونها من كل عام بفارغ الصبر ليشاركوا الكبار عباداتهم ويتمتعون بليالية الجميلة ، ويفرحون بالقريقعان ، لكننا كأسر مسلمة فى الكويت كيف يستقبل أطفالنا شهر رمضان وكيف نستثمر هذا الشهر الفضيل في غرس المعاني الروحية في نفوسهم ليكونوا مواطنين صالحين فى المستقبل ، وكيف نعطى لهم الفرصة للتعبير عن فرحتهم بقدوم هذا الشهر الفضيل هذا . " الجوهرة نيوز " زارت عدد من المدارس والتقت ببعض الطلاب وتحدثت معهم ، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا التحقيق :

فى البداية يحدثنا الداعية الشيخ طلال فاخر قائلا : شهر رمضان يمثل قيمة تربوية عظيمة للأطفال إذا ما تم استثمارها تعود بالنفع على أطفال المسلمين ، فغرس المعاني الروحية في نفوسهم وشرح دروس مدرسة الصيام للأطفال سيكون لها مردود إيجابي في عملية التربية ‘ وأضاف فاخر حدثوا أطفالكم عن فضل هذا الشهر الكريم وأبواب الجنة التي تفتح للتائبين العابدين، وأنه فرصة ليزيد المؤمن حسناته. أخبروهم بلغتهم البسيطة الشفافة عن معاني رمضان؛ الصوم، العبادة، الصلاة، الترتيل، الذكر، الإحساس بالآخرين، التكافل الدعاء، التقرب من الله في كل ما نفعل ، وبذلك نكون قد حققنا المنافع التربوية المرجوة من شهر رمضان

قراءة القرآن

كما التقينا بعدد من الطلاب في مراحل مختلفة :

- يوسف الفيلكاوي طالب بالصف الثامن متوسط قال : أكثر ما يسعدني في شهر رمضان ذهابي مع والدي لصلاة الفجر ، حيث يمتلىء المسجد بالمصلين وأعيش أجواء رائعة ، كما أننى أحرص دائما فى شهر رمضان على قراءة القرآن بمساعدة شيخ المسجد والاستعداد لمسابقة رمضان في حفظ سور من القرآن الكريم وهذا يمثل لى سعادة كبيرة .

صلة الرحم

بينما يؤكد أسامة مشعل المطيري طالب بالصف السابع متوسط ، أنه يسعد مع قدوم شهر رمضان بالحضور فى الديوانية وزيارات الأهل والأصدقاء التي لا تنقطع طوال الشهر مما يشعرني بقيمة صلة الرحم التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها خلال هذا الشهر وكل الشهور ، كما أستمتع بالمشاركة فى المسابقات التي تقام داخل الديوانية وقد فزت ببعضها في السنوات السابقة وأتمنى الفوز هذا العام أيضا .

كما تقول هيا المطيري طالبة بالصف السادس الابتدائى : أن أسعد لحظاتها وهى تستقبل أيام شهر رمضان قبل الإفطار وهى تساعد والدتها فى تجهيز مائدة رمضانية عامرة بمختلف ألوان الأطعمة والحلويات التي تعشقها مما يغرس فى نفسها حب

التعاون والمودة ، كما تسعد أيضا بأكياس القريقعان الملونة التي تحتفظ بها من العام للعام المقبل حيث تشعر أنها تعيش فى رمضان دائم لا ينتهي

قريقعان

أما الطفلة جني طالبة بالصف السابع متوسط فقد عبرت عن فرحتها باستقبال رمضان قائلة : أنتظر قدوم شهر رمضان بفارغ الصبر للمشاركة فى حفلات القريقعان ، حيث أنني منذ صغرى وأنا أعشق هذه الحفلات ودائما تلبى والدتي كل طموحاتي في شراء ملابس القريقعان والمشاركة في هذه الحفلات ، كما أنني أعود نفسي خلال هذا الشهر على صيام بعض أيامه مما يمنحني القدرة على الصبر وتحمل المشاق .

صلاة التراويح

ويقول الطالب فهد ناصر الغريب الصف الثامن متوسط : استقبل شهر رمضان بفرح شديد ، وأقوم بإرسال التهاني للأصدقاء عبر الوايت ساب .. كما أنني أقوم بمساعدة والدتي في إعداد طعام

الإفطار ، وأنتظر الأذان بفارغ الصبر لتناول الإفطار مع الأسرة خاصة في الأيام التي أصومها بتشجيع من الأهل ، كما أنني أحرص على صلاة التراويح .

ويحدثنا الطالب على عقيل العنزي فيقول بالصف السابع متوسط : كلما أقترب العيد أقوم بجمع أكبر مبلغ في حصالتي الصغيرة وأوزعها على الفقراء حتى يسعدوا مثلنا بالعيد .

أما مروة خالد الشمري 6 سنوات طالبة بالصف الأول الابتدائي تقول : أسعد بمجيء هذا الشهر الكريم وألعب مع أصحابي والبس لبس القريقعان وأوزع الهدايا على أطفال الجيران

وأخيرا يقول الطالب مشعل المطيري : طالب بالصف الثامن متوسط : إنني إلى جانب محافظتي على الصلاة بالمسجد خلال شهر رمضان وصيام معظم أيامه وقراءتي للقرآن ، ومشاركتي في احتفالات القريقعان هذا لا يجعلني أنسى أطفال فلسطين حيث أدعو لهم طوال شهر رمضان بالنصر و الحرية حتى يفرحوا مثلنا بأيام وليالي شهر رمضان الجميلة وأدعو كل أصدقائي بالدعاء لأطفال فلسطين ومساندتهم في محنتهم .

إقرأ المزيد...
07 أيار 2017

* المضاحكة : الفريق سافر إلى جنيف بمبادرة شخصية دون دعم من وزارة التربية

* عبد الحليم : الابتكار ذو مظهر جمالي وحضاري رائع ويمكن تطويره واستخدامه في مزارع الأسماك

* شرمانة : الفكرة وليدة الطلاب مائة بالمائة والبداية كانت من المارينا

* الجاسم : الابتكار يقوم على أساس استبدال الصخور المائلة ببديل من البلاستيك المقوى

* المتروك : استيعابنا للفكرة وقدرتنا على توصيل المعلومة عن الابتكار دعم نجاحنا

* العنزي : لحظات لا توصف و شعور طيب ونحن نرفع علم الكويت في جنيف

-----------

فريق طلابي كويتي من مدرسة حمد عيسى الرجيب الثانوية أذهل العالم بفكرته وابتكاره المقدم في معرض جنيف العالمي للاختراعات بسويسرا كأصغر مخترعين على مستوى العالم ، وبشهادة المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة بجنيف السفير جمال الغنيم والذي تابع الطلاب خلال فترة المعرض أن «فوز الفريق الكويتي المشارك في معرض جنيف للاختراعات يثبت قدرة شباب الكويت على خوض المنافسات الدولية في المجالات التقنية». ولعل فوز الفريق الكويتي بذهبيتين وسط هذا التنافس الحاد من بين مخترعين من اليابان والصين وكوريا وأميركا لهو فخر للكويت ولدول الخليج . وعلى الفور توجهت " الجوهرة نيوز" إلى مدرسة حمد عيسى الرجيب لمقابلة الفريق العائد من جنيف وكان هذا التحقيق واليكم تفاصيله .

أجرى التحقيق : أشرف ناجي

في البداية التقينا بمدير مدرسة حمد عيسى الرجيب الثانوية صاحبة الإنجاز ، الذي أكد لنا أن أن الفريق الذي شارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات سافر

مبادرة منه شخصيا دون دعم مادي من الوزارة ، حيث أنه تكفل من ماله الخاص تكاليف السفر والإقامة ومختلف التكاليف الإدارية ، ويذكر بالخير الدعم الذي قدمه كلا من خالد علي الغانم وشركة بشرى للعطور وأهالي الطلاب .

وأضاف أن دور وزارة التربية كان محصورا في الاستقبال الحافل للفريق بقاعة التشريفات بأرض مطار الكويت بعد فوزهم العالمي المشرف في المعرض ، حيث كان على رأس المستقبلين معالي وزير التربية الدكتور محمد الفارس ، والوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار ، ومدير عام منطقة العاصمة التعليمية ، بالإضافة إلى وكيل وزارة الشباب والرياضة .

من جانبه تحدث إلينا رئيس وفد المخترعين الشباب الكويتيين ومسؤول قسم العلوم بالمدرسة عماد عبد الحليم نشعر بالفخر لما حققه فريق المدرسة بالمعرض وسط هذا التنافس العالمي وإن «الفريق يهدي هذا الفوز الى سمو أمير البلاد، وإلى عميد البحث العلمي في الكويت د. محمد الصفار ود. سوبرأمانيام نيلاماني من مؤسسة البحث العلمي، وقيادات مدرسة حمد عيسى الرجيب الثانوية، ولكل من ساهم في تطوير الاختراعين من الفكرة إلى التطبيق، وصولا إلى تقديمهما في هذا المعرض».

وأشار إلى ان «الفريق ابتكر حواجز قائمة عمودية صديقة للبيئة لمعالجة مشكلة الموجات البحرية القوية التي تضرب الشواطئ»، مبينا أن «وسيلة معالجة هذه المشكلة في الوقت الحاضر تتمثل في استخدام صخور البازلت كحوائط صد لتلك الموجات البحرية ولكنها باهظة التكاليف، إذ يصل سعر المتر المكعب الواحد منها الى 20 دينارا، ما يعني أن تكلفة تهيئة شاطئ أو منطقة بعينها تصل إلى مبالغ طائلة».

وأوضح أن الابتكار الجديد له شكل أفضل، ويتم تركيبه في وقت قياسي، وذو مظهر جمالي وحضاري رائع، ويمكن تطويره أيضا لاستخدامه في مزارع الأسماك.

واستكمل مشرف الفريق ونائب قسم العلوم أسامة شرمانة قائلا: الرحلة إلى جنيف سبقها استعداد جيد ، حيث تعرفنا في البداية على أسلوب المشاركة من خلال تواجدنا بمعرض الكويت الدولي للاختراعات الذي أقيم مؤخرا ، وسألنا عن كيفية المشاركة والطريق إلى جنيف ، وبدأنا نتعامل مع الموقع الرسمي للمعرض وخاطبناهم رسميا وتمت الموافقة على مشاركتنا ، وبدأنا في إعداد المشاريع وتدريب الطلبة على كيفية التعامل معها أمام اللجان والزوار .

كما أكد شرمانة أن الفكرة وليدة الطلبة مائة بالمائة ، وقد أتت هذه الفكرة من خلال زيارة المدرسة للمارينا ومشاهدتهم على الواقع بعض المشاكل في المارينا مثل أحجار البازلت كبيرة الحجم والتي تأخذ مساحة كبيرة ، فأراد الطلاب عمل ابتكار يساهم في حل هذه المشكلة ، وبعد اكتمال الفكرة لدى الطلاب توجهنا إلى مركز الكويت للأبحاث العلمية الذي استقبلنا بحفاوة ، وبدأنا عرض المشروع مؤكدين لنا مدى تميز الفكرة وشجعونا على الاستمرار والمشاركة في معارض الاختراعات العالمية .

وفي لقاءاتنا مع الطلاب أصحاب الابتكار قال الطالب خالد فيصل بالصف الحادي عشر علمي : ابتكارنا حواجز عمودية صديقة للبيئة ، ابتكار حديث يقلل قوة الموجه ، وهو بديل للصخور الكبيرة ويعمل في المحافظة على الحياة البحرية وصديق للبيئة ، كما أنه ذات مظهر جمالي ويكون وضعه فوق المياه .

وتحدث الينا الطالب عبد الرحمن رشيد الجاسم حيث شرح لنا أجزاء الجهاز وطريقة عمله قائلا : الجهاز ليس كتلة واحدة وإنما يتكون من عدة أجزاء ، حيث يقوم على أساس استبدال الصخور المائلة ببديل من البلاستيك المقوى ، ويوضع بطريقة حواجز عمودية سهلة الاستخدام وتوفر المساحة وتحافظ على البيئة وهذا ما يميز هذا الابتكار .

أما الطالب أحمد المتروك بالصف الثاني عشر علمي فقد تحدث إلينا عن كيفية عرض الفكرة في معرض جنيف للاختراع أمام لجان التحكيم حيث قال : صممنا مجسمات ووضعناها على الطاولة المخصصة للفريق داخل معرض جنيف للاختراعات ، كما أننا أعددنا شرح مركز ومختصر عن الابتكار موجود على التابلوت كنا نشرح من خلاله للجنة التحكيم ، كما أن استيعابنا للفكرة وقدرتنا على توصيل المعلومة عن الابتكار للجنة التحكيم بالشرح والصورة ، إضافة إلى أننا طلاب ثاوي وأصغر المشاركين على مستوى العالم ذاد من انبهار لجان التحكيم ، وأبدوا إعجابهم الشديد وشعورهم بروح الفريق ومدى الجهد الذي قدمناه من أجل تحقيق الفكرة وتوصيلها ومدى تميزها وجديتنا في العمل ، كل هذا ساعد في نجاحنا وحصولنا على هذا الفوز المشرف بين مخترعي العالم .

وأخيرا يصف لنا الطالب أحمد العنزي شعور الفريق عند إعلان النتيجة حيث يقول : لحظات لا توصف ، شعور طيب ونحن نرفع علم الكويت بفخر ، لم نكن نتوقع أن نفوز بأكثر من ميدالية وسط هذه المنافسات الصعبة ، ولكن نؤمن بأنه ليس هناك مستحيل إذا وجد الأمل . لقد اجتهدنا وتعبنا وبتوفيق من الله حصدنا ثمرة هذا التعب بفوز عالمي باسم الكويت لمدرسة حمد عيسى الرجيب التي نشرف بالانتماء إليها .

نحن نهدي فوزنا لسمو الأمير الشيخ صباح وإلى شعب الكويت وإلى مدرسة حمد عيسى الرجيب التي نعتبرها بيتنا الثاني ، فالمدرسة لديها اهتمام شديد بالأنشطة العلمية وهناك قوانين علمية تحاول تطبيقها في حدود إمكانياتها . أتمنى أن يكون هذا الفوز فرصه للتتجه إلينا الأنظار ونلقى نوعا من الاهتمام لاستكمال مشروعاتنا العلمية ونلقى تشجيعا يحفزنا على الاستمرار من أجل خير الوطن وعزه .

إقرأ المزيد...
الصفحة 1 من 9

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.