• "مروح على فلسطين"..عمل احترافي بمجهود شبابي

  • "همس الكراسي" العبثي عبر عن أحوال قطر الاخيرة

  • السفير العدواني يقيم مأدبة عشاء على شرف الغانم والوفد المرافق له

    السفير العدواني يقيم مأدبة عشاء على شرف الغانم والوفد المرافق له

  • الكندري: مجلس الأمة الكويتي أصبح محور ارتكاز للبرلمانات العربية

    الكندري: مجلس الأمة الكويتي أصبح محور ارتكاز للبرلمانات العربية

  • الرياضة

    الرياضة" توقع مذكرة تفاهم مع معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية"

  • الغانم يستقبل مرشحتي الرئاسة للاتحاد البرلماني الدولي

    الغانم يستقبل مرشحتي الرئاسة للاتحاد البرلماني الدولي

  • "درّسني" يكشف عن التقنيات الحديثة في التدريس والدعم التعليمي خلال "عرب نت 2017"

  • فليطح يكرم البطل أشكناني

  • الغانم يلتقي في سان بطرسبيرغ عددا من رؤساء الوفود البرلمانية

    الغانم يلتقي في سان بطرسبيرغ عددا من رؤساء الوفود البرلمانية

  • "الرياضة للجميع بالهيئة تشارك في دعم النسخة العاشرة ل"ترياثلون بور فيجن

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
الجوهرة نيوز

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتي تهنئة الى رئيسة مجلس النواب في جمهورية بوليفيا ليلي جيبراييلا مونتانو فيانا ورئيس مجلس الشيوخ خوسيه ألبيرتو غونزاليس سامنييغو وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

الغانم يهنئ نظيريه في جامايكا بالعيد الوطني
نشر في محليات

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتي تهنئة الى رئيس مجلس النواب في جامايكا بيرنيل تشارلز ورئيس مجلس الشيوخ توماس تفاريس فينسن وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

وكيل لجنة الشباب والرياضة يشارك فى اليوم الترفيهى للاطفال الأيتام
نشر في اخبار
شارك النائب البرلمانى الدكتور محمود حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب الاطفال الأيتام بجمعية بور فؤاد لرعاية الأيتام يومهم الترفيهى والذى اقيم داخل نادى الجميل بمحافظة بورسعيد
واستقبل مجلس ادارة الجمعية الدكتور محمود حسين الذى قام بجولة داخل النادى والتحدث مع الاطفال الأيتام والسيدات الارامل لمعرفة احتياجاتهم والاستماع لهم وتقديم المساعدة فى حل ما يقابلهم من مشكلات ، وأعرب الاطفال عن سعادتهم ببرنامج اليوم حيث قاموا باللعب داخل حمامات السباحة الخاصة بالنادي، وتم تقديم الوجبات لهم 
وهذا ما يسعى وكيل لجنة الشباب والرياضة إليه وهو دمج الأنشطة الرياضية بالمحافظة مع العمل الخدمة وفتح أبواب النوادى للجمعيات الأهلية التى ترعى الأيتام حيث انها عامل هام فى الترويح عن نفوس هؤلاء الاطفال وتنشئتهم بدنيا ورياضيا لخلق جيل ذو صحة بدنية سليمة 
"الحرة" الأميركية تحاور الشيخ مشعل المالك الصباح حول رؤياه!
نشر في لقاءات
  • الشراكة في العمل السياسي موضوع "حديث الخليج* 
  • ما أقدمه استراتيجية عناصر معادلتها الحب + الطموحات* 
  • التيارات تتحد بخصوصياتها و المطروح لا يذيبها* 

 

 "شيخ من آل الصباح يدعو لرؤية جديدة لدعم الشراكة في العمل السياسي ،

"بهذه العبارة وصفت قناة "الحرة" ضيفها في برنامج "حديث الخليج

حيث استضافت القناة في حلقتها الماضية الشيخ مشعل المالك الصباح، ليتحدث عن رؤيته الجديدة التي يطمح من خلالها الى توحيد التيارات السياسية، للعمل على الشراكة في العمل السياسي، للارتقاء بالكويت ولتكون في مصاف الدول المتقدمة الأولى.

وتخلل الحوار مقاطع فيديو ومداخلات لوزير الاعلام الأسبق سامي النصف يعلق من خلالها على الوضع السياسي والاقتصادي في الكويت.    

ويوضح الحوار الرؤية الجديدة للشيخ مشعل، والتي يطمح بها الى توحيد التيارات السياسية،  وحل الصراع المستمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، الذي نتج عنه ايقاف وحل المجلس أكثر من مرة  او اقالة الحكومة، اضافة الى بعض المآخذ بعض مساراته الاقتصادية.

وبنيت صيغة توحيد التيارات السياسية للشيخ مشعل المالك الصباح، والتي  يصفها برؤية الشراكة في العمل السياسي، على توحيد جهود جميع التيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية النشطة، للارتقاء بالوطن عند تحقيق التنمية المستدامة في الكويت. كما تحدث الصباح خلال الحوار عن كثير من القصور في المؤشرات الاقتصادية، وعن طموحه بوصول الكويت الى مصاف الدول المتقدمة، ما دفعه الى السعي للالتقاء بعدد من ممثلي التيارات  والقطاعات العاملة على أرض الكويت. من أجل حشد الجهود الى ما يدعو اليه.

: الاعلامية سكينة المشيخصي التقت بالشيخ مشعل المالك الصباح في برنامج "حديث الخليج" الذي يعرض على قناة "الحرة" الأميركية، ودار هذا الحوار الذي دونته " الجوهرة نيوز" لقرائها لأهميته.  

 هل لكم أن تشرحوا للمشاهدين الرؤية المقترحة من قبلكم؟ >.

 الشكر لله والقائمين على القناة والبرنامج، أحب أن أؤكد على الرؤية في عدة نقاط كشكل قبل الاستطراد فيها، فهي رؤية كويتية جاءت من البيئة المحلية، مليئة بالأفكار والمبادرات والطموحات التي جبل عليها أبناء الكويت بلدنا العزيز.

بالاضافة الى ذلك، فان أبناء وبنات الكويت يحملون في أنفسهم الولاء، و حبا طاغيا لوطنهم وأميرهم وأبناء وطنهم، فاذا المعادلة تعطينا

حب + طموحات = الرؤية التي أطرحها مابين كافة التيارات والتوجهات السياسية، حيث ان هذه الرؤية ستكون الرؤية المستقبلية للكويت، لأنها قائمة على دراسة الواقع الكويتي دراسة  دقيقة  ووافية وواعية، ومن خلال جميع المكونات الطبيعية والبشرية وكيفية الاستفادة منها.

 ما سبب طرحك لهذه الرؤية؟ أو ما هي الدواعي لهذه الرؤية؟ >

 أسباب عدة  هي التي جعلتني افكر بهذه الرؤية، ولاكون أكثر واقعية وشفافية، هناك سبعة تحديات كبرى تواجهها دولة الكويت جعلتني أفكر بهذه الرؤية.

< ما هي التحديات؟

# أولا التحدي السكاني، ولا أقصد بها التفكير للحد من  النسل، ولكن التفكير في كيفية الاستفادة من الثروات الطبيعية، وتوجيه الكثافة السكانية بما يتناسب مع توزيع الثروات.

ثانيا: كيفية الانماء البشري لأنه الفيصل في تحقيق التنمية الشاملة.

ثالثا: المحافظة على المنتج الغذائي حتى لا يصيبه تلو ث يخل بالطاقة البشرية وانتاجيتها للعمل.

رابعا:  المحافظة على البيئة، وهو جزء لا يتجزأ عن الكيان العام  للدولة، وكيف نصل به الى أعلى الدرجات، لنعمل على تحقيق ما نريده على أكمل وجه.

خامسا: الطاقة

 هل منها الطاقة الشمسية؟

 نعم والطبيعية والبديلة والمحافظة على البيئة والانسان وصحته من آثار الطاقة وزيادتها عن المعدل.

سادسا: المحافظة على البيئة والانسان (والملاحظ اني اركز على البيئة والانسان) من الصناعات ومخلفاتها وما ينتج عنها، وذلك لحفظ التوازن

النظامي التكنولوجي والبيئي والاجتماعي، والنظام العام للدولة كي لا تهدر الطاقة، من خلال التعاون والشراكة وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف. وتقريب وجهات النظر لخدمة النظام العام في الكويت.

  • -فاصل 

( مداخلة وزير الاعلام الأسبق سامي النصف موضحا خلالها  آلية العمل السياسي ورأي الوزير الأسبق فيها )

 

 نعود الى رؤية الكويت المطروحة ، ولماذا تركز على جمع الكتل السياسية تحت رؤية مشتركة بين أطراف القوى؟> 

 . خصوصا وأن وسائل الاعلام نشرت عدة مرات خبر زياراتك لهذه الأطراف والتكتلات

    احب ان اذكر بأنني لم أركز في زياراتي على التيارات أو التكتلات السياسية في دولة الكويت. فالمتابع لمسيرتي يجد أنني لم اقتصر بزياراتي على التكتلات والتيارات السياسية، بل كان لي زيارات لدواوين الكويت والتي هي  جوهر الكويت ومجتمعها، اضافة الى اتحادات الطلبة والنقابات العملية ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي والمنظمات.

ولكن لماذا اركز على التيارات السياسية في  بداية طرح هذه الرؤية؟ لأن لأن التيارات السياسية يشكلون شريحة كبيرة من هذا المجتمع الكويتي ويشكلون الغالبية العظمى للدواوين، وعرف عن الشعب الكويتي أنه شعب سياسي بالدرجة الأولى، وهذا لا يعني انني لم اهتم بالمكونات الأخرى، ولكن يفسر تثميني لدور هذه السياسات وتبدأ هذه الرؤية بجمع هذه المكونات.

< هل تعتقد او ترى ان جمع هذه الأطراف (التي لكل منها اختلافاتها السياسية والاقتصادية) يمكنه أن يذيب هذه الاختلافات؟

# الحديث عن انها تذيب هذا يعني، اننا لم نضع الاساسيات الجيدة لهذه الرؤية والسعي بها مابين هذه التيارات.. نعم لجميع التيارات رؤى سياسية واقتصادية والا لا  نرى اي مبرر للوجودها،  ولكن التيارات على ارضنا كل منها يحمل مشروعا وطنيا خاصا يتفق مع الدولة ومع المجتمع، وانا شخصيا اثق بجميع التيارات والتكتلات وأن كل التيارات تحمل مشروعا اقتصاديا، مشروعا ثقافيا، مشروعا اقتصاديا، مشروعا اجتماعيا، ولكننا نحتاج الى دمج هذه التيارات من دون تغيير هويتها.

 هل شعرت بوجود تجاوب لدى هذه التيارات مع فكرة رؤياك الجديدة>  

  صعب أن اجيب بالتجاوب، لأنني لا أحبذ التحدث على لسان غيري، ولكنني فعليا وجدت ترحيبا لهذه الرؤية، لأنها رؤية تشاركية تعاونية  تجمع ما بين هذه التيارات#.

 

- فاصل -

 (مداخلة وزير الاعلام الأسبق سامي النصف معلقا على فكرة وجود رؤية اصلاحية لتجديد التفاعل العام)

 ما هي القطاعات التي يمكنها الاستفادة من الرؤية التي طرحتها؟>

 بدون أي مبالغة يمكنني القول بأن أقول، أن هذه الرؤية بمثابة رؤية دولة في كل المقاييس، ولا تناسب فئة أو جهة أو قطاع دون آخر، أو أجزاء داخل هذه الدولة. فهذه الرؤية مقلا تسعى لتصحيح النظام التعليمي ويجعله منافسا اذا طبق أهداف هذه الرؤية، فهي رؤية تخدم نظام الدولة.

< الم تشعر ببعض التحفظات من بعض الكتل التي التقيت بها أو من الذين وصلت اليهم؟

# بالتاكيد أن لكل تيار خصوصيته، ولكن كي أقنع الجميع برؤيتي فانني أحتاج الى  طمأنتهم، والتطمينات أعتمد بها على ثلاثة أساسيات وهي:-

  • - هذه الرؤيا لن تلغي تيار أو فئة
  • - الجميع سيشارك في هذه الرؤية.
  • - ثالثا والأهم أنها لم تسقط على الشعب من فوق، بل بدأت من الشعب على مستوى  التيارات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية، وانتقلت الى أعلى.

ويتم تفعيلها من خلال ورش عمل ولقاءات وحوارات، والتي سوف يتم عقدها فيما بعد .

  • -فاضل -

( مداخلة يقوم خلالها وزير الاعلام الأسبق سامي النصف بعرض تجربته خلال الوزارة وتقييمه للعمل الوزاري وقنوات الوزير مع النواب)

 الجهود الحالية سواء من قبل الحكومات المتعاقبة أو القطاع الأهلي، لا تزال لا تواكب تطلعات المواطن، فأين تجد وجه التقصير عند الحكومات المتعاقبة في الكويت؟>

 ا# ما تقوم به الحكومة في دولة الكويت والقطاع الاهلى ناتج عن الرغبة في الاعمار، ولا بد من ان نجد فيها شيئا من التقصير، ولا يعني انني اشير ان هذا التقصير متعمد من الجانب الاهلى أو الحكومي، ولكن بالنسبة لرؤيتي فانني اتعامل مع لغة النتائج، وهذه النتائج على ارض الواقع أوضحت أن طموحات وتطلعات  المواطن أكبر من الجهود المبذولة، اذ يجب أن يكون لدينا استراتيجيات وتطلعات وآليات للتعامل مع هذا الوضع، وتغيير هذه السياسات الموجودة في الكويت، لهذا اتيت بهذه الرؤية لمعالجة هذا الأمر، من أجل تحقيق المنافسة الحقيقية ما بين أبناء الوطن الواحد، وهذا ما تدعو اليه الرؤية من أجل رفع القطاعات والادارات العامة للدولة، ومن ثم يؤدي الى رفع كفاءة الصناعة في الكويت، وايجاد المنافس والمنافسة في المجال الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ما يؤدي بدولة الكويت بشكل مباشر، لجعلها مركزا ما ليا ذي بنية تحتية كفيلة بجعلها دولة على خريطة الاستثمارات العالمية، ولها تنوع في الدخل، والمعلوم أن تنوع الدخل هو اساس الحفاظ على الدولة والمجتمع.  

 بما أنكم ذكرتم تنوع الدخل، فالملاحظ أن جميع الدول الخليجية بدأت بطرح هذه الرؤيةا، فلماذا تاخرت الكويت لتكون رؤياكم الأولى؟>

 ا#  اذا لى الكويت في المراحل السابقة نجد كثير من الأفكار او الدراسات والرؤى والاستراتيجيات، التي تم تفعيلها على أرض الواقع، ولكن الفرق بين هذه الرؤيا التي اطرحها والأخرى، أن هناك الجانب التشريعي والحكومي، ولكن ما أطرحه مختلف، فالرؤية تعتمد على تعاون الجميع، الجانب الحكمومي والتشريعي، مؤسسات المجتمع الوطني كلها، ويكون القلب النابض لهذه الرؤيا ما بدات منه، وهو التيارات السياسية. وانشاءالله نجد الكويت في مصاف الدول المتقدمة بقيادة رجال مخلصين لوطنهم، قادرين على تحقيق احلام الوطن والشعب  

  • - فاصل –

 مداخلة لوزير الاعلام الأسبق سامي النصف علق خلالها على تنوع مصادر الدخل والدخل في الكويت والسعي لارضاء الكتل السياسية وتاثيره على نوع الدخل

 التقصير في رأيكم من أين؟ من المؤسسات الحكومية أم قطاعات  وجهات أخرى؟>

 أشرنا ان هناك تقصير ناتج عن عدم تفعيل الديمقراطية بوجهها الحقيقي، فاذا كان هناك مجلس وهناك حكومة، من دون ان يكون هناك تفعيل لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات وجمعيات النفع العام على اكمل وجه، واعطائها صلاحيات أكبر لتيارات سياسية فمن الطبيعي أن يكون هناك تقصير، لأن العمل سيكون في الدولة من خلال البوابتين الأساسيتين وهما السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. ونحن لن نقلل من شانهم وجهودهم الذاتية التي نؤمن بأنها ناتجة عن رغبتهم في الاصلاح.

 هل دعوتك لرؤية الكويت، يعني اعطاء صلاحيات اكبر للسلطة التنفيذية، ممثلة بالحكومة ليصبح أشبه بنظام الحكم في المملكة المتحدة؟>

 أولا هذه الرؤية هي رؤيا كويتية  شعبية بالمقام الاول وليست رؤية للسلطة التنفيذية، و دولة الكويت يحكمها قوانين وأنظمة داخلية م متمثلة في دستور وضع للجميع منذ تكوين الدولة، ولكل بلد طبيعته الخاصة في المجتمع الذي يتعايش معه،  ولا يعني هذا اننا اذا غيرنا  المسمى  او عملنا اصلاحات تقليدية  على غرار المملكة المتحدة، اننا سوف نكون الدولة التي يشار لها بالبنان! والنقطة هنا هي كيف نتعامل مع قوانيننا وتطبيقها على ارض الواقع؟

فالمسمى دائما ليس هو المهم، فالمهم كيف نطبق الدستور على أرض الواقع.

  • - فاصل

( مداخلة لوزير الاعلام الأسبق سامي النصف ليوضح رأيه في نظام الجمهورية والمملكة الجمهورية)

 تحدثت بمشاكل مرتبطة بالفساد، فليتك تفسر لنا اين لمست نقاط الفساد، وما هي الأمثلة؟>

من محاسن الصدف ان لكل داء دواء في هذه الرؤيا والفساد، والذي يتمثل في #:-

أولا:  وضع الشخص غير المناسب في المكان الذي يجب أن لا يتبوأه.

ثانيا: السياسات غير الايجابية داخل هذه المؤسسات

ثالثا: عدم تعاون مؤسسات الدولة مع بعضها البعض بشكل عام

هذا الفساد الموجود يؤكد على أنه يجب أن نتعامل معهم بروح تفاؤلية من خلال ترسيخ المباديء  واطلاق الأفكار المتنوعة للقضاء عليها كي لا تعود بهد ذلك.

  • - فاصل

( مداخلة لوزير الاعلام الأسبق سامي النصف موضحا تراتبية الحكم)

 ماموقعك الذي تطمح اليه من خلال هذه الرؤية؟>

تميز الكويت في كافة المجالات، لانها رؤية ليست لمشعل او خدمة لمصالحي الخاصة، بل هي للرجال للنساء الاطفال الكبار والصغار ولجميع فئات الكويت#  .

الابراج العربية

  • حبب إلى نفسك المساهمة في العمل الجاد أو العمل الخيري، لا تجعل الغرور يسيطر عليك لمجرد شعورك أن الجميع يدرك مدى إمكانياتك وقدراتك الذاتية كي لا تخسرهم فيما بعد.
  • تصرف بجرأة وثقة وأطلق العنان لمخيلتك ولأفكارك لتبدع، إذا شعرت أن الأجواء مناسبة لتقرّب المسافة بينك وبين من تحب فلا تتباطأ.
  • الوحدة والغربة يتعبان النفس، فاخرج إلى الحياة واختلط بمن تثق بهم، ولا تحاول الاصطدام والتورط بسوء التفاهم كي لا تحدث مشاكل تعيدك إلى الوحدة ورفض الآخرين.
  • العمل والإخلاص بأدائه يمنحك الإحساس بالسعادة، خصوصا إذا توج بالتقدير من قبل المسؤولين وتحسين وضعك المهني، واجه متاعبك المرحلية على الصعيد الشخصي.
  • الشعور بالقوة والحيوية الوسيلة للانطلاق وتحقيق التقدم على جميع الأصعدة، كن واثقا من نفسك وانظر إلى المشكلات بشكل منطقي كي تتمكن من إيجاد حل يرضيك.
  • الحماس يعينك على الإمساك بزمام الأمور وتقرير المصير، أمور كانت تزعجك تتوضح لك الأمور فيها، لتتصرف بشكل فعال، اهتم بأوضاعك الثقافية.
  • 1
  • 2

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.