• جلسة حوارة مع جون ترافولتا في الرياض

    جلسة حوارة مع جون ترافولتا في الرياض

  • رئيس البرلمان التركي  يصل البلاد في زيارة رسمية

    رئيس البرلمان التركي يصل البلاد في زيارة رسمية

  • "الأبحاث" نظم معرضا تعريفيا لعرض أهم إنجازاته ومشاريعه

  • "المعلمين" هنأت الوزير د . حامد العازمي وأشادت بالفارس

  • الغانم يهنئ نظيريه في مملكة البحرين بالعيد الوطني

    الغانم يهنئ نظيريه في مملكة البحرين بالعيد الوطني

  • " هم نوايا " انعكاس للواقع والمشاعر الدفينة

  • "نورما شيك" ينطلق في السالمية!

  • الغانم يتوجه إلى الرباط لحضور القمة البرلمانية الطارئة حول القدس

    الغانم يتوجه إلى الرباط لحضور القمة البرلمانية الطارئة حول القدس

  • "الكويت مني وفيني" في روضة السدرة

  • البيان الختامي للقمة الإسلامية: القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

    البيان الختامي للقمة الإسلامية: القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
الجوهرة نيوز
" 7 شهور " و حكاية 24 ساعة غيرت مجري التاريخ
نشر في الفن

يعرض تلفزيون دولة الكويت مساء اليوم الاربعاء الفيلم الوثائقي " 7 شهور " من انتاج المخرج عبدالله بوشهري واخراج علي حسن

وعن هذة التجربة يتحدث المنتج عبدالله بوشهري قائلا :

الفيلم الوثائقي ( 7 شهور مظلمة ) الثاني من أغسطس 1990 يوم غير عادي و ذكرى أليمة في ذاكرة الكويت وأهلها امتدت 7أشهر كاملة الإظلام ، لكن قوة الشعب الكويتي وإيمانه بأرضه وتمسكه بقيادته الشرعية ورفضه لمحنة الغزو والاحتلال العراقي الغاشم ، كانت كلها تمثل علامات مضيئة على طريق تحرير الوطن من دنس ورجس الاحتلال البغيض ..

مع مرور السنين تبرز أهمية استحضار الدروس المستفادة من هذه الكارثة الكبرى في تاريخ دولة الكويت الحديث ، التي أكد الكويتيون خلالها أن بوحدتهم الوطنية وتضحياتهم وأعمالهم وعطائهم الوطني أنهم أقوى من كل المحن والمؤامرات ، لتظل في الذاكرة الكويتية عبر الأجيال ، خاصة للأجيال الشابة التي لم تدرك هذه الأحداث ، من خلال الفيلم الوثائقي ( 7 شهور مظلمة ) ..

يتعرض الفيلم على مدى 80 دقيقة تلفزيونية عدة محطات خلال الشهور السبعة المظلمة في التاريخ والذاكرة الكويتية منذ اللحظات الأولى للغزو العراقي الغاشم وحتى من الله على الويت بنعمة التحرير في 26 فبراير 1991، من خلال قصص تروى للمرة الأولى ، ومقابلات حصرية لم يسبق عرضها ، على لسان من عايشوها وكانوا شهود حق عليها ، منها تفاصيل خروج القيادة الشرعية الكويتية إلى الممكلكة العربية السعودية الشقيقة وتفاصيل معركة الجسور ولحظات استشهاد الشهيد الشيخ فهد الأحمد وتفاصيل أحداث عديدة أخرى..

يمثل الفيلم الوثائقي ( 7 شهور مظلمة ) وثيقة تلفزيونية هامة للمكتبة التلفزيونية الكويتية ، ومرجعا للباحثين عن تضحيات أهل الكويت من أجل وطن ينعمون بالعيش على ثراه الغالي حرا مستقلا عزيزا ، ارتوى بدماء الشهداء الأبرار ، وخلفت فترة احتلاله خسائر مادية واجتماعية و نفسية لا حصر لها ، تغلب أهل الكويت عليها ، بوحدتهم وإيمانهم بقيم الانتماء الولاء الوطني ، والتفافهم حول قيادتهم الشرعية التي ارتضوها منذ نشأة الكويت قبل أكثر من ثلاثة قرون ونصف.

الفيلم من إخراج علي حسن وإنتاج عبد الله بوشهري 2017 .

وعن ابرز المقابلا يتحدث بوشهري قائلا :

هناك مقابلات عديدة تتطرق لتفاصيل مهمة تذكر لأول مره من شخصيات تظهر بالفيلم بقابلات حصرية مثل المغفور له الشيخ راشد الحمود الصباح و المغفور له الشيخ صباح الناصر الصباح.

و مقابلات اخرى مهمه مثل :

 

المغفور له الشيخ راشد الحمود الصباح

المغفور له الشيخ صباح الناصر الصباح

الشيخ فهد اليوسف الصباح

اللواء متقاعد عبدالعزيز البرغش

اللواء ركن طيار متقاعد صابر السويدان

الفريق محمود الدوسري

اللواء ركن طيار متقاعد يوسف الملا

اللواء ركن متقاعد سالم مسعود

العقيد متقاعد نواف فليطح

العقيد متقاعد عمر الظفيري

العقيد متقاعد فيصل المخيال

العقيد متقاعد ناصر المسباح

توفيق الصالح

عبدالسلام السميط

الدكتور عباس رمضان

الدكتور محمد الشرهان

الاخبار لقطاع المساعد بالوكيل متمثلة الاعلام وزارة قدمته الذى الدعم بوشهري ثمن تصريحة ختام وفي والاسناد الدعم قدمت التى الشخصيات من هام لعدد بالاضافة الامكانيات كافة وفر الي ناجي بن محمد : من كل ضم فقد العمل فريق اما

بوشهري عبدالله المنتج:

حسن علي المخرج:

مناع سلطان إعداد:

الحوساني علاء تصوير:

السريع عبدالرزاق تصوير:

زماني صلاح فني: مدير

رمضان محمد جرافيكس:

الرميضين جاسم موسيقى:

الوزان هاني صوتي: تعليق

زكور فهد الصوت: مهندس

السعد محمد الصوت: تسجيل

أسامه حسام مونتاج:

غفار أحمد مخرج: مساعد

عاشور فاطمة إنتاج: تنسيق

"شعاع كابيتال" تستملك بحصة في "أموال الدولية للاستثمار"
نشر في اقتصاد

أعلنت "شعاع كابيتال"، شركة الخدمات المالية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن إستحواذها على 14،491،378 سهم من أسهم شركة أموال الدولية للاستثمار ("أموال") التي تتخذ من الكويت مقراً لها، أي ما يعادل حوالي 8 في المئة من رأس مال "أموال". في وقت تمتلك شركة الخليج للتمويل ، التابعة لـ "شعاع كابيتال"، حصة تقارب الـ 3 في المئة في "أموال".

تقتضي الإشارة أن "أموال"، هي شركة استثمارية مدرجة في بورصة الكويت تتضمن استثماراتها الرئيسية، حصة تبلغ 51 في المئة في شركة "نور كابيتال ماركيتس" وهي منصة للتداول عبر الإنترنت تتيح للعملاء فرصة الإستثمار في عقود الفروقات (CFDs) والعقود الآجلة والمعادن والعملات.

وفي معرض تعليقه على تلك الصفقة، قال فؤاد طارق خان، مدير عام "شعاع كابيتال": "يأتي هذا الإستثمار الإستراتيجي ضمن خطط الشركة تجاه التطور و المساهمة في رفع مستوى قطاع الخدمات المالية المتكاملة في المنطقة. و تمثل شراكتنا مع "أموال" قيمة مضافة لنا، حيث نتطلع إلى التعاون الوثيق مع إدارة الشركة لتوفير التكامل بين خدماتنا في قطاع أسواق رأس المال وتأمين بوابة إلى منصة التداول الخاصة بـشركة نور كابيتال ماركيتس".

وتعمل "شعاع كابيتال" على توسيع منصتها لأسواق رأس المال، وذلك من خلال اتفاقياتها الأخيرة للاستحواذ على شركتي "المتكاملة كابيتال" و"المتكاملة للأوراق المالية"، فضلاً عن توسيع نطاق عروضها للعملاء. وتعتبر "شعاع" أكبر صانعي السوق وأكثرهم نشاطاً في الإمارات، وقد أعلنت مؤخرا عن إستمرار دعمها لنمو سوق العقود الآجلة للأسهم في "ناسداك دبي"، والذي سجل هذا الشهر، نمواً قياسياً بنسبة 76 في المئة في قيم التداول.

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في الاتحاد السويسري جورج ستاهل ورئيس مجلس الولايات إيفو بيشوفبيرجير وذلك بمناسبة العيد الوطني للاتحاد السويسري.

الغانم يهنئ نظيره في جمهورية بنين بالعيد الوطني
نشر في محليات

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية بنين أدريان هونغبيدجي وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده .

الدكتور حامد السويدي يُسلط الضوء على عراقة المنزل الاماراتي
نشر في الفن

يستضيف جالري ساتشي الذي يجري الآن في العاصمة البريطانية،لندن،أعمال سمو الشيخة خولة بنت أحمد بن خليفة السويدي، حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد ال نهيانمستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدةو الذي يجري الان في العاصمة البريطانية و لغاية 18 أغسطس.

على هامش المعرض تمكنا من الحصول على حوار خاص مع الدكتور حامدبن محمد خليفة السويديممثل أبوظبي لدى الناشونال بورتريت جالري في لندن و عضوو زميل في الجمعية الملكية لتشجيع الفنون والمصنعين والتجارة في المملكة المتحدةعن تاريخ أبرز شاعرات الامارات و المنزل الاماراتي العريق الذي يفخر بانجازات المرأة الاماراتيه.حيث يشغل تراث الامارات موقعا متميزا في المنزل الذي نشأ بهالدكتور حامد السويدي و على الرغم من قضاءهلسنوات الدراسة في المملكة المتحدة، حمل معه هواية الطفولة و بقي متعلقا بتراثه وبيئته، وظل الشعر بلهجة وطنه هو الأقرب إلى روحه. و قد أبدى اهتماما خاصا بمهرجان "أم الامارات" الذي أقيم في أبو ظبي في مارس 2017 و معرضخالته الشيخة خولة،المقام حاليا لما تمثله هذه المعارض من رفع شعار "تمكين المرأة الإماراتية في المجتمع". و قد أشاد بالقائمين على هذا المهرجان و المعرض الرائع والمميز والذي يهتم بالتراث والاصالة في الإمارات.

حدّثنا الدكتور حامد عن فتاة العرب، عوشة بنت خليفة السويدي: "هي الجدة وعمة الوالدة وابنة خالتها في آن واحد، كما أنها شقيقةالجد والجدة" تأثرت كثيراً بشخصيتها وبشعرها وكلماتها، وبالأيام التي عشناها سوية،وكنا سوية معها برفقة معظم أفراد الأسرة، خلال المرة الأخيرة التي أدت فيها فريضة الحج في العام 2002. كما ابدى اعجابه بما قدمه مهرجان "أم الامارات" الذي اقيم شهر مارس الماض في العاصمة أبوظبي حيث أنه تم عرض إحدى القصائد الوطنية للشاعرة "فتاة العرب" بصوتها، بالاضافة الى عرض أحد أقلامها وكتبها الأصلية، وأقيم حفل توقيع ديوانها الأول.ومن الغني عن القول إن هذا المعرض الاحتفالي الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان أم الإمارات، كان يهدف إلى تسليط الضوء على قدرات المرأة وإبداعاتها.

 

وعنفرادة تجربة "فتاة العرب" وأهميتها في مجتمع الإماراتأضاف السويدي: حاولنا من خلال معرض أم الامارات إحياء كلمات "فتاة العرب"، بما تمثله من نموذج للمرأة العربية خصوصاً في مجال الكتابة والشعر النبطي والثقافة. فقد نشأت الشاعرة في زمن لم يكن فيه دعم من قبل المجتمع، خاصة في هذه المجالات، كانت المرأة مقيدة في تلك الحقبة، لكن على الرغم من ذلك، تألقت "فتاة العرب" وكتبت وأبدعت، وكان جدها رحمه الله قد دعمها وقال

لأسرتها:"اتركوها تخوض المجال الذي تهواه".و كان أول تخليد لكتاباتها "ديوان فتاة العرب" بدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"و تجميع الشاعر الراحل حمد بن خليفة بو شهاب. و من ثم تم عرض أعمالها من خلال متحف المرأة في دبي "بيت البنات"، وهو مبنى تراثي قديم، تم تخصيص ركن لمقتنيات وشعر وصور ورسائل خاصة "بفتاة العرب".

و تبعت خالتي الشيخة خولة بنت أحمد السويدي خطى عمتها "فتاة العرب" في عشقها للشعرو فن الخط فقد نشأتالشيخة خولة وترعرعت في بيت ثقافي وأدبي ونهلت من الأدبوالشعر منذ نعومة أظفارها فكانت القراءة هي هوايتها الأساسية منذ صغرها وكان لوالدها، معالي أحمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة في مدينة أبوظبي،الدور الأساسي في تكوين فكرها ومن ثم تعلقت بالشعر والأدب وصاغت أشعاراً وطنيةووجدانية وفكرية لما عرف عن قصائدها المفعمة بالحب ولما يشهد لها من رسائلحماسية تشحذ الهمم وتزرع الأمل فكانت أشعارها نبراساً يضاء به في جميعالمناسبات.و نفخر بانتشار أعمالها عالميا من خلال المعرض الجاري الان في المملكة المتحدة و الذي يبرز مجموعة من أشعارها مرسومة بالخط العربي و الأندلسي.ويضم المعرض الذي اقيم تحت عنوان "رسائل حب وسلام بحبر وورق" 20 لوحة بأحجام مختلفة سعت من خلالها نشر رسالتها الإنسانية التي تدعو إلى السلام والحب اللذين يشكلان جسر التواصل والتفاهم بين الحضارات والثقافات. كما كان تواجدها في مهرجان أم الامارات السابق لامعا حيث قدمت العديد من القصائد المقروءة والمسموعة في "جناح أم الإمارات" الذي يشكلأيقونة المهرجانوجاءت قصائدها مفعمة بالحب والتقدير والامتنان لأم الامارات سمو الشيخة فاطمة بنتمبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلسالأعلى للأمومة والطفولة، حيث ضمنتها الكثير من الأحاسيس الجميلة التي تعكس صفاءولائها وحبها لسموالشيخة فاطمة بنت مبارك ولوطنها وبناته.

توجهنا بالسؤال للدكتور حامد: "بما أنك نشأت في جو من الشعر و الآداب، الى ماذا تتجه ذائقتك في مجال صنوف الأدب العربي؟"

"أجد متعة في الاستماع أو قراءة الشعر "باللهجة الإماراتية"، وهو ما يطلق عليه الشعر الشعبي أو النبطي، فهذه اللهجة لها معنى حقيقي رائع في نفسي، وتذكرني بأيام الماضي الجميل، وارتباطاتي مع أفراد من الأسرة كبار في السن والمقام.كنت أستمع إلى أشعار الشيخ زايد، هناك بعض القصائد التي عاصرت وقعها وأحداثها وكيف ولدت قصتها.. عرفتها من خلال أشخاص كانوا في الموقف ذاته، وإحدى القصائد التي تعجبني كثيرا هي: "يا ذا الشباب الباني قم وبادر بالمجهود"، رائعة جدا، وأتمنى من الشباب والفتيات أن يستمعوا إليها ويتمعنوا في مضمونها، فهمأساس المجتمع، فتاة اليوم هي أم المستقبل، والشاب أباً.والأب والأم أهم شخصين في حياة الأبناء لدورهم العظيم في انشاء الأجيال."

-كيف ترى المشهد الفني والثقافي في الإمارات؟

"هناك اهتمام كبير من القيادة الرشيدة بتعزيز الحضور الثقافي والفني في دولة الإمارات، وفي العاصمة، تنشطهيئة السياحة والثقافة، ولعل أحد أعمدة امارة أبوظبي هي السياحة الثقافية ومن ضمنها الفن والأوبرا والرسم والشعر والغناء.يهمني كثيراً الحفاظ على التاريخ و صون الأرشيف وتقديمه لأي زائر في أبوظبي. كما أدعم إقامةمجلس دائم باسم أم الامارات تحت اشراف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةلاحياء هذا التراث، وهو أمر ممكن لأن لدينا دار الأوبرا، ومن الممكن أن يصبح جزءاً منها، فنحن نفخر أن يعرف العالم و السياح بفننا وثقافتنا.كما كان اعلانعام الثقافة الاماراتيه – البريطانية 2017 و التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وليعهدأبوظبيو نائبالقائدالأعلىللقواتالمسلحةمع صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أميرويلز وليعهدالمملكةالمتحدة في امارة أبوظبي نوفمبر 2016 احدى الخطوات العظيمة لنشر ثقافتنا عالميا و تعريف العالم بعراقة تاريخنا و تميز أبناء الامارات في المجالات المتنوعة."

-ختاماً، وفي أجواء الأدب والفنون، وأنت ابن الإماراتالتي تهتم كثيراً بالفن والشعراءالاماراتيين، وفي ظل الحديث عن "فتاة العرب"، الشاعرة الكبيرة في أسرتكم الكريمة، ماذا تقول للشعراء والشاعرات من أبناء الوطن؟

أقول لهم أن احياء تراثنا يعزز دعاماتمستقبلنا. فقد هيأت دولتنا العزيزة كافة سبل العيش الرغيد لأبنائها المواطنين في جميع المجالات التعليمية والثقافية. و تقدم الهيئات والدوائر المعنية بشؤون الثقافة والفن في أبوظبي ودبي الدعم والمنح الدراسية وفرص العمل للمهتمين في هذا المجال بالاضافة الى المعارض و المهرجانات الداعمة للادب و الفنون.

الابراج العربية

  • حبب إلى نفسك المساهمة في العمل الجاد أو العمل الخيري، لا تجعل الغرور يسيطر عليك لمجرد شعورك أن الجميع يدرك مدى إمكانياتك وقدراتك الذاتية كي لا تخسرهم فيما بعد.
  • تصرف بجرأة وثقة وأطلق العنان لمخيلتك ولأفكارك لتبدع، إذا شعرت أن الأجواء مناسبة لتقرّب المسافة بينك وبين من تحب فلا تتباطأ.
  • الوحدة والغربة يتعبان النفس، فاخرج إلى الحياة واختلط بمن تثق بهم، ولا تحاول الاصطدام والتورط بسوء التفاهم كي لا تحدث مشاكل تعيدك إلى الوحدة ورفض الآخرين.
  • العمل والإخلاص بأدائه يمنحك الإحساس بالسعادة، خصوصا إذا توج بالتقدير من قبل المسؤولين وتحسين وضعك المهني، واجه متاعبك المرحلية على الصعيد الشخصي.
  • الشعور بالقوة والحيوية الوسيلة للانطلاق وتحقيق التقدم على جميع الأصعدة، كن واثقا من نفسك وانظر إلى المشكلات بشكل منطقي كي تتمكن من إيجاد حل يرضيك.
  • الحماس يعينك على الإمساك بزمام الأمور وتقرير المصير، أمور كانت تزعجك تتوضح لك الأمور فيها، لتتصرف بشكل فعال، اهتم بأوضاعك الثقافية.
  • 1
  • 2

نحن عشاق الكلمة الطيبة، من الذين رفضوا ادراة المؤسسات الاعلامية باعتبارها تنظيم ذو نشاط اقتصادي، واهمال رسالتها الحقيقية في تثقيف المجتمع، ونشر الرسالة الاعلامية الحقة. رفضوا تسييس الرسالة الاعلامية حتى باتت تعين من لا يتقن فن الحرف والكلمة وحبكهما، فأصبحت المؤسسات الاعلامية وجهة لعمل كل من لا عمل له، ولكنه يتقن التملق والنفاق، فضاع أصحاب الكلمة، وتبعثرت الحروف وضاعت لغة الضاد بين منعطفات شارع الصحافة ووسائل الاعلام.